رئيس مجلس الادارة: أحمد السيد النجار رئيس التحرير التنفيذى: هشام يونس
فاينانشال تايمز: مرسى يواجه مصاعب في فرض سلطته على بلد "مقسم" أصبح اندلاع العنف فيه مستمرا
وكالات الأنباء
1-2-2013 | 10:36
خط اصغر
خط اكبر
3
 
عدد التعليقات
1113
 
عدد القراءات
 
الرئيس محمد مرسي
تناولت صحيفة "الفاينانشال تايمز" البريطانية الاضطرابات السياسية في مصر، وألقت الضوء على ما وصفتها بحدود سلطة الرئيس محمد مرسي.

وتحت عنوان "أعمال الشغب تبرز حدود سلطة مرسي" قالت الصحيفة: إن أعمال الشغب التي اندلعت هذا الأسبوع وسقط فيها ضحايا في منطقة قناة السويس، هي مثال واضح على حدود سلطة الرئيس مرسي ذي التوجهات الإسلامية.

وتقول الصحيفة: إنه من خلال خرق حظر التجوال الذي فرضه مرسي الأسبوع الماضي وعقد مسيرات ليلية وتنظيم مسابقات رياضية بل حتى الذهاب للتسوق، فإن مرسى يواجه مصاعب في فرض سلطته على بلد مقسم أصبح اندلاع العنف فيه أمرا أكثر تواترا، ودفعت هذه الاضطرابات وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي للتحذير من أن استمرار الصراع السياسي قد يؤدي إلى "انهيار الدولة"، وفسرت تصريحاته على نطاق واسع على أنها انتقاد قوي لكل من مرسي والمعارضة.

واعتبرت الصحيفة أنه بالرغم من أن منافسي مرسي يصفونه بأنه نسخة أخرى من الرئيس المخلوع حسني مبارك، فإن مرسي لديه قليل من أدوات السيطرة التي كانت متاحة لدى سلفه.

وتشير في هذا الصدد إلى أن مرسي، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين التي تعرضت للاضطهاد على مدى عقود وحظر نشاطها في الماضي، يكافح بشدة من أجل تعزيز قبضته على الهيكل الإداري الضخم والمؤسسات التي كانت دعائم رئيسية للنظام السابق، من بينها الشرطة والقضاء.

وتقول الصحيفة: إنه بحسب محللين فإن المفهوم المنتشر على نطاق واسع بأن جماعة الإخوان المسلمين تهرول إلى احتكار السلطة يقوض أيضا من محاولات مرسي لتأكيد سلطته.

ومن بين العوامل التي أشارت إليها الصحيفة في هذا الصدد ما وصفته بصراع الإدارات بين مرسي وجهاز القضاء، متمثلا في المحكمة الدستورية العليا التي أمرت بحل البرلمان العام الماضي الذي كان يهيمن عليه الإسلاميون.

رابط دائم:
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
3
محمد
01-02-2013 01:19ص
2-
0+
كيف نصدق
كيف نصدق ان الغرب ليس لهم اليد الطولى فيما يحدث من تلك الاضطرابات وانهم المستفيدين الوحيدين من كل مايجرى على ارض مصر فالمشروع الاسلامى هو اساس اى تصور قد تبنى عليه اى تحليلات جدية وان شخصيا لااستطيع فهم اى موقف للغرب دون ان تعود ذاكرتى للحروب الصليبية وماقبل الحروب الصليبيةوالحرب المنظمة ضد الشرق منذ ظهور الاسلام فى الجزيرة العربية وحتى دخوله فى عقر دارهم
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
2
Mr. Ali
01-02-2013 10:04ص
0-
2+
مصر وسوريا Egypt and Syria
جميع يجري في سوريا يمكن أن يحدث في مصر أيضا.
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
1
يحيى الإبراشى
01-02-2013 09:57ص
0-
2+
بداية النهاية
من يتابع تصريحات المسئولين فى الدول الغربية وفى مقدمتها أمريكا وما تنشره وسائل إعلام هذه الدول يكتشف أنها بدية نهاية شهر العسل المصرى الأمريكى تمهيدا لتسير الأمور فى مصر إلى ما وصلت إليه سوريا
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الثلاثاء 6 ذو الحجة 1435 هــ | 30 سبتمبر 2014
 

اعلانات

موضوعات من نفس الباب