[x]

عالم

حماس تحث الفصائل في غزة على وقف مهاجمة إسرائيل

9-1-2011 | 20:34

رويترز
أعلنت حركة حماس اليوم الأحد أنها بدأت محادثات مع فصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة لحثها على وقف اطلاق الصواريخ على إسرائيل وهي هجمات أثارت مخاوف الفلسطينيين من هجوم إسرائيلي جديد.

وقال أيمن طه القيادي في الحركة: "لقد بدأنا اتصالات مع الفصائل حول الوضع الميداني، حماس تسعى إلى ضبط الوضع الميداني وحث الفصائل على تثبيت الالتزام بالتوافق الوطني."
وكان طه يشير إلى تفاهم قالت حماس التي تسيطر على قطاع غزة :إنها توصلت إليه مع فصائل فلسطينية قبل عامين ويقضي بوقف إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون.
وصعد نشطاء فلسطينيون في الأسابيع الأخيرة هجماتهم على طول حدود غزة وردت عليها إسرائيل بضربات أسفرت عن مقتل 13 فلسطينيا أغلبهم من المسلحين في ديسمبر الماضي.
وتعتبر تلك المحادثات علامة على أن حماس تأمل في تجنب أي عملية إسرائيلية واسعة النطاق في القطاع مماثلة للحرب التي استمرت ثلاثة أسابيع وانتهت في يناير عام 2009 وقتل فيها 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا.
وتقول إسرائيل :إن حماس أوقفت إلى حد بعيد إطلاق النار خلال العامين الماضيين لكن زيادة الهجمات الصاروخية تعني أنها لم تفعل ما يكفي لكبح جماح الجماعات الأخرى التي تقول :إن ضرباتها تأتي ردا على الغارات الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية.
ويقول عدد من قادة حماس :إن حربا جديدة على غزة ستكبد إسرائيل خسائر كبيرة لكنهم تحدثوا أيضا عن الرغبة في هدنة متبادلة لتسهيل إعادة بناء المنازل والبنية الأساسية التي تم تدميرها في الحرب الإسرائيلية السابقة على غزة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة