الخميس.. وزير المالية يفتتح المؤتمر الثاني للمدفوعات الالكترونية للمستحقات الضريبية

29-1-2013 | 14:14

 

بوابة الأهرام

يفتتح الدكتور المرسي السيد حجازي، وزير المالية ، بعد غد الخميس المؤتمر السنوي الثاني للمدفوعات الإلكترونية للمستحقات الضريبية، والذي تنظمه مصلحة الضرائب المصرية بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية .


وقال ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب إن المؤتمر سيشارك في أعماله عدد من رؤساء البنوك التجارية المشاركين في منظومة المدفوعات الالكترونية والبالغ عددها 26 بنكًا، بجانب رؤساء للشركات الصناعية والتجارية والخدمية أعضاء مركز كبار الممولين، وممثلين عن جمعيات المحاسبين وخبراء الضرائب بجانب رؤساء المناطق والمأموريات الضريبية.

وأضاف عمر، أن وزير المالية سيعلن خلال المؤتمر، عن التيسيرات التي تقدمها وزارة المالية للممولين في موسم تقديم الإقرارات الضريبية والذي بدأ بالفعل من أول يناير الحالي، مع عرض الاحتياطيات والآليات التي تقوم بها الوزارة و مصلحة الضرائب لتأمين حصيلة الإقرارات الضريبية.

واوضح أن منظومة المدفوعات الإلكترونية، تأتي علي رأس تلك الآليات التي بجانب أهميتها في تأمين الحصيلة، تسهم بدور واضح في دعم الموازنة العامة من خلال القضاء علي فترة تحصيل الإيرادات الضريبية العامة بطرق الدفع التقليدية "نقود أو شيكات" والتي قد تصل لنحو أسبوعين، فبدلاً من الانتظار لعدة ايام حتي تدخل تلك الايرادات لحسابات وزارة المالية بالبنك المركزي لكي يمكن الانفاق منها علي برامج الموازنة، فان المدفوعات الالكترونية تتيح هذه الايرادات لوزارة المالية لحظيا وبالتالي يمكن الانفاق منها من ثاني يوم تحصيلها من الممول.

وأوضح أن ذلك ينعكس إيجابًا علي مستويات السيولة المتاحة للحكومة وبالتالي يخفض من مستويات إصدار أذون وسندات الخزانة بما يعنيه ذلك من تخفيض لحجم الدين العام وعبء سعر الفائدة علي الموازنة العامة.

مادة إعلانية

[x]