[x]

عالم

"بوابة الأهرام" تنشر برنامج زيارة مرسى للسعودية.. يزور المسجد النبوى ويؤدى العمرة ويلقى خطابًا أمام القمة

17-1-2013 | 17:41

الرئيس محمد مرسى

جدة- نصر زعلوك
تنشر "بوابة الأهرام" البرنامج المقرر لزيارة الرئيس الدكتور محمد مرسي ، إلى المملكة العربية السعودية، المقررة الأسبوع المقبل لحضور القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة، فى الرياض برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


وحسب جدول الزيارة يصل الرئيس محمد مرسى إلى المدينة المنورة، يوم الأحد المقبل، لزيارة المسجد النبوي والروضة الشريفة، ثم يتوجه بعد ذلك إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة، لأداء مناسك العمرة، ثم يتوجه إلى الرياض في مساء اليوم نفسه، للمشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية ، صباح يوم الإثنين المقبل.

ومن المقرر أن يلقى الرئيس خطابًا مهمًا في الجلسة الافتتاحية، أمام القادة العرب حول الأوضاع الاقتصادية، وأهمية تحقيق التكامل الاقتصادى، وزيادة الاستثمارات بين الدول العربية، وإزالة العوائق لزيادة التبادل التجاري البيني.

ويغادر الرئيس الرياض مساء يوم الإثنين، بعد إجراء عدة لقاءات مشتركة بين القادة العرب على هامش القمة.

ويتضمن جدول الأعمال المعروض على القمة الاقتصادية، النظر في إقرار الإتفاقية الموحدة لاستثمار رءوس الأموال العربية في الدول العربية لفسح المجال امام تدفق المزيد من الاستثمارات العربية، وتعديل الاتفاقيات الاستثمارية بين الدول العربية لتعطي حافزًا أكبر لإزالة بعض العوائق السابقة في الاتفاقيات، وزيادة تنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.

كما ستتم مناقشة منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي، والمشاريع المشتركة بين الدول العربية سواء فيما يتعلق بالسكك الحديدي،ة والطرق، والطيران، والكهرباء فضلًا على موضوعات تتعلق بالأمن الغذائي بين الدول العربية، ومكافحة الفقر بالإضافة إلى عدة قضايا اقتصادية أخرى.

ويذكر أن اجتماعا مشتركًا على مستوى وزراء الخارجية والإقتصاد العرب سوف يعقد بعد غدالسبت، ب الرياض ، ويشارك فيه وزير الخارجية، محمد كامل عمرو الذي يصل إلى العاصمة السعودية مساء غدٍ الجمعة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة