||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex المستشار القانوني لفاروق حسنى لـ بوابة الأهرام : البراءة رد اعتبار لتاريخه كوزير للثقافة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

المستشار القانوني لفاروق حسنى لـ"بوابة الأهرام": البراءة رد اعتبار لتاريخه كوزير للثقافة

6-1-2013 | 12:17

 

وسام عبد العليم

قال سامى عبد الصادق، المستشار القانونى لفاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، بعد الحكم ببراءة الأخير أمس من قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، إن صدور الحكم ببراءة الوزير الأسبق هو بمثابة رد اعتبار لتاريخه على مدار 23 عاما عمل فيها كوزير للثقافة.

أكد المستشار القانونى، فى تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام" أنه بالطبع إذا صدر حكم قضائى ببراءة أى متهم فإنه يرد اعتباره، أما بالنسبة لفاروق حسنى فالأمر مختلف تماما، لأن يوم محاكمته فى 7 نوفمبر الماضى، صادف يوم تكريمه كشخصية ثقافية، على مستوى العالم العربى، وقد فضل ألا يذهب لاستلام جائزة التكريم وأن تكون جائزته الحقيقية هى إثبات براءته داخل المحكمة.

وأوضح قائلا: الأمر المؤكد أن فاروق حسنى الذى وضعت تحت يده أموال المتحف المصرى، وأموال منظمة اليونسكو الدولية، المعفاة من قيود الصرف المالية، لا يمكن أن يتكسب من كسب حرام، وهو ما أثبتته المحكمة.

أضاف المستشار القانونى، أن المحكمة أثبتت أن مصادر دخله ناتجة عن إبداعاته، وأنه لم يتعامل مع الدولة بيعا أو شراءَ، ومن ثم قد قطعت كل الأوراق بسلامة ذمته المالية.

وحول شعور فاروق حسنى بعد الحكم ببراءته، قال المستشار القانونى له: إنه بعد مرور سنتين من الاتهام، وانتصار القضاء له اعتبر- فاروق حسنى- أن الموقف بمثابة وسام له، وبمثابة إثبات نجاحه فى القترة التى عمل فيها وزيرا للثقافة فى النظام السابق.

وقال المستشار القانونى: فاروق حسنى ليس محسوبا على حزب أو جماعة، ولم يكن عضوا فى الحزب الوطنى ، ولا لجنة السياسيات او خلافه، لكنه استمر وزيرا للثقافة دون انتماءات معية، وبالتأكيد فإن هذا الحكم أعاد إليه اعتباره وأنصفه.

يذكر أن محكمة جنايات الجيزة، قضت أمس السبت، ببراءة فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، من قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، وذلك بعد اتهام حسني بتحقيق ثروات طائلة عن طريق استغلال نفوذه ومنصبه كوزير فى عصر النظام السابق، وتحقيق كسب غير مشروع قدره 9 ملايين جنيه خلال فترة عمله كموظف عام، ومطالبته برد مبلغ 18 مليون جنيه قيمة الثروة ومبلغ غرامة مماثل.