المقهى الثقافى

"البحث عن كلمة سواء".. كتاب جديد بالإنجليزية للمفتى يرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

1-1-2013 | 11:07

كتاب البحث عن كلمة سواء

سمر نصر
صدر حديثًا كتاب جديد باللغة الإنجليزية للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية يحمل عنوان "البحث عن كلمة سواء"، يضم جميع المقالات والحوارات التي أجراها فضيلة المفتي في الصحف والجرائد والمجلات العالمية خلال العشر سنوات الماضية.


وأوضح بيان صادر عن دار الإفتاء اليوم الثلاثاء، أن هذا الكتاب يعد حرصاً على توثيق ونشر هذه الإسهامات الفكرية لمفتي الجمهورية، لمخاطبة العالم أجمع وجهوده في إظهار الصورة الوسطية للدين الإسلامي خاصة في المجتمع الغربي.

وقال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، حول الكتاب إن غزارة إنتاج الشيخ علي جمعة في مختلف القضايا التي تهم العالم أجمع كانت سببًا في ضرورة تعريف المجتمعات الغربية بهذه المجهودات والإسهامات الفكرية التي تعبر عن الإسلام الوسطي الصحيح المنطلق من روح الشريعة، وما يمثله الأزهر الشريف وعلماؤه كحصن لتلك الرؤية وحارسًا لها.

ولفت نجم إلى أن هذا الكتاب لم يقف عند حدود التخصص العلمي في مجال الفقه وأصوله، وإنما تعداه إلى مجالات أخرى مهمة مثل الحوار والتعايش، ودور الإسلام في عالم متغير، وقضايا المرأة والبيئة والسلام العالمي، كما يشمل ردودًا على الشبهات التي تثار حول الإسلام وحضارته، والأقليات الإسلامية في العالم، وقضايا التنمية ودور المجتمع الأهلي، وهو ما يظهر طبيعة فضيلة المفتي الموسوعية التي لا تقف فقط عند حدود التخصص في علوم الشريعة.

وأوضح مستشار مفتي الجمهورية أن الكتاب أعطى اهتمامًا خاصًا ببعض القضايا الحساسة المتعلقة بواقعنا المعاصر، والتي يهتم بها القارئ الغربي كدور المرأة في الإسلام، والمعنى الصحيح لمفهوم الجهاد، ومفهوم الأقليات الدينية وكيفية التعامل معها سياسيًّا واجتماعيًّا إلى آخر تلك القضايا التي تنم إجابات فضيلة المفتي عليها عن فكر وسطي وتأصيل منهجي رصين باللغة التي يفهمها الغرب.

وتمنى الدكتور إبراهيم نجم أن يسهم الكتاب بهذه الصورة ولو بشكل جزئي في إزالة الصور النمطية المشوهة عن الإسلام والمسلمين في الغرب، وتعريف العالم أجمع بجهود فضيلة الشيخ علي جمعة الإعلامية التي حققت نجاحات كبيرة على الصعيد الأكاديمي، وعلى صعيد التواصل الحضاري، وعلى صعيد جهوده في مجال العمل الأهلي التنموي بحثًا عن العدالة الاجتماعية.

جدير بالذكر أن الكتاب المكون من 345 صفحة يجمع بين دفتيه مقالات ولقاءات وحوارات فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية في كبريات الصحف العالمية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة