فوكس نيوز: أمريكا ترسل 20 طائرة "إف- 16" إلى مصر رغم التوترات.. و4 طائرات تصل 22 يناير

11-12-2012 | 10:37

طائرات إف-16

 

الألمانية

كشفت تقارير إخبارية أمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم البدء قريبا في تسليم مصر دفعة من 20 طائرة طراز "إف - 16 "، وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن التوترات في مصر لن توقف توريد الطائرات، التي تأتي في إطار حزمة مساعدات أجنبية بقيمة مليار دولار.


ونقلت الشبكة عن مصدر في القاعدة الجوية البحرية بمدينة فورت وورث بولاية تكساس الأمريكية حيث يجري اختبار الطائرات، أنه سيجرى تسليم الدفعة الأولى التي تضم أربع طائرات لمصر في 22 يناير القادم.

وأوضحت الشبكة أن مصر تمتلك بالفعل أسطولًا يضم أكثر من مئتي قطعة من هذه الطائرة، وأن هذه الدفعة تأتي في إطار التزام وقع قبل عامين.

وذكرت الشبكة أن التوترات في مصر جعلت بعض المعارضين في الولايات المتحدة يشككون في مدى حكمة إرسال المزيد من هذه الأسلحة المتطورة إلى مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تعاقدت للجيش المصري على الطائرات المقاتلة في إطار المساعدات الاجنبية الامريكية للقاهرة لعام 2010، عندما كان الرئيس السابق حسني مبارك في الحكم على أن يتم تسليمها عام 2013، لافتة إلى أن التسليم سيتم وفقًا لما كان مقررًا رغم الإطاحة بمبارك وتولي محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين مقاليد الحكم.

وأضافت "فوكس نيوز" أنه رغم أن مرسي جاء عبر انتخابات ديمقراطية، إلا أنه "حاول الشهر الماضي منح نفسه سلطات ديكتاتورية، وتراجع على وقع احتجاجات واسعة".

كما وصفته بأنه "يدفع باتجاه إجراء استفتاء على دستور مثير للجدل لمصر يفرض بمزيد من القوة الشريعة الإسلامية إضافة إلى أنه قال مؤخرًا إن من حقه الطلب من الجيش القبض على المتظاهرين دون تهم"، على حد قول الشبكة.

الأكثر قراءة