Close ad

بالصور.. "بوابة الأهرام" تنشر الأسماء المرشحة لجائزة "المحارب المصري ضد الفساد" لعام 2012

16-11-2012 | 23:26
1
وسام عبد العليم
قالت بثينة كامل منسقة حركة "مصريون ضد الفساد" إن الحركة أعلنت اليوم الجمعة، قائمة المرشحين النهائية لجائزة "المحارب المصري ضد الفساد"، التي تمنحها سنويا، وإن القائمة تضم ضابط الجيش المحتجز النقيب محمد طارق الوديع، ورابطة ألتراس النادي الأهلي.
موضوعات مقترحة


وقالت بثينة كامل لـ"بوابة الأهرام" إن قائمة المرشحين، تضم أيضا المحامية راجية عمران من حركة "لا للمحاكمات العسكرية"، والمصاب معوض عادل الذي أصيب في أحداث شارع محمود محمود العام الماضي، وعقيد الشرطة محمد محفوظ منسق "ائتلاف ضباط ولكن شرفاء".

أكدت كامل أن قائمة المرشحين التي اختارها إعلاميون ومتابعون للشأن العام طرحت للتصويت الإلكتروني، وإن إعلان الفائز وتسليم الجائزة سيتم في 9 ديسمبر المقبل، وهو اليوم العالمي لمكافحة الفساد، مشير إلى أن قيمة الجائزة تبلغ خمسة آلاف جنيه.

وقالت بثينة كامل إن ترشيح رابطة مشجي الألتراس يأتي لتكريم دورهم في الثورة ولمواجهة محاولات التشويه التي تلحق بهم وتصفهم بمشاغبي ملاعب، أما المرشح الثالث فهو طالب بكلية الصيدلة بجامعة خاصة أصيب في اشتباكات شارع محمد محمود نوفمبر 2011 التي اندلعت بين الشرطة ونشطاء وأصيب وقتل فيها العشرات.

والمرشحة الرابعة محامية وناشطة حقوقية لعبت دورا كبيرا في حركة لا للمحاكمات العسكرية التي تأسست العام الماضي ضد تحويل المدنيين إلى محاكم عسكرية، والمرشح الخامس، محمد محفوظ، هو ضابط شرطة سابق وناشط نقابي يسعى لتأسيس نقابة مستقلة للعاملين في وزارة الداخلية واشتهر بانتقاداته لقيادات الوزارة ونظم العمل فيها.

وقالت بثينة عن المرشحين الستة وهم:
1- محمد طارق الوديع
زينة شباب المعتقلين، شاب مصري تسعة وعشرين سنة، سجلاته المشرفة بتقول إنه من خيرة ضباط الصاعقة المصرية، شاعر ووطني، ردد زملاؤه أشعاره في حب مصر والناس وراهم، نزل محمد مع ضباط 8 إبريل يدافع عن الثورة وشبابها ويرفض حكم العسكر ويحذر أهله وناسه من المجلس العسكري، غامر بكل مستقبله علشان أهله وعلشان مصر، والنتيجة حبس انفرادي أكثر من سنة، محمد دفع ثمن كلمة حق، وأكدت أن محمد طارق الوديع محبوس إلى الآن وقالت عنه كنت أتمنى أن يكون عندى ابن مثله، ابن مصر ضابط الصاعقة محمد هو محارب مصري صلب ضد الفساد.

2- ألتراس أهلاوي
قالت عنهم "قبل الثورة دايرين إيد واحدة ورا ناديهم بيشجعوه بكل ولاء ووفاء وانتماء، وبعد الثورة شجعوا مصر كلها، شجعونا وسندونا قلبنا في الثورة، دافعوا عننا زي الفرسان في محمد محمود ضد غيلان الداخلية، بتنظيم بديع وإصرار وعزم وهما بيهتفوا باسم مصر والحرية، شبان أبطال، أبطال وجه الدور عليهم يدفعوا التمن ويقدموا شهداء من ولادنا وأخواتنا، أغلى الناس، ألتراس أهلاوي هم فرسان بلدنا المحاربين ضد الفساد".

3- معوض عادل
قالت بثينة كامل عنه :"بين الحياة والموت بقاله سنة، شاب زي الورد، طالب في كلية الصيدلة، كان واقف وسط إخواته بيدافع عن الميدان واتصاب برصاصة ميري في المخ، فارس مصري نبيل يا محمد من فرسان محمد محمود، وفي يوم 21/11/2011 قدمت بالدم دليلك على حب مصر، وإحنا كمان النهاردة بنحاول مجرد محاولة إننا نقدم لك الدليل على أننا بنحبك، محارب ضد الظلم والغدر من أجل الحرية، محمد معوض، محارب مصري شاب ضد الفساد".

4- ثروت الخرباوي
"الله وهب لنا الحق في التفكير"، "العقل يفكر والقلب ينبض"، هذه كلمات باحث حقوقي وقانوني شجاع، بعد 18 سنة عضوية في جماعة الإخوان المسلمين قرر أن ينفصل عنها، السبب زي ما بيقول إنه في الفترة الأخيرة غلبت جماعة الإخوان المسلمين قيمة السمع والطاعة على قيمة الحرية، راجل صادق مع نفسه رغم وجود الجماعة النهاردة في الحكم، في كتابه سر المعبد قال رأيه في الإخوان، واعترض على تكفير الجماعة للناس المؤمنين بفكرة الديمقراطية لأنها أفكار إنسانية واجبة الاحترام، وفي كتابه قلب الإخوان شرح تجربته الذاتية مع الإخوان بكل صدق وشجاعة، رجل شجاع صادق وهو مرشحنا كمحارب مصري ضد الفساد".

5- العقيد الدكتور محمد محفوظ
"كلماته في سنة 2009" أنا لا أمثل السلطة ولكن أمثل الدستور والقانون ومن يخرج عن الدستور والقانون يخلع الشرعية من فوق أكتاف السلطة التي يمثلها". بشجاعة الرجال وبجرأة نادرة، ومن قلب وزارة الداخلية في عز سطوة النظام خرج ضابط الشرطة، المتحدث الإعلامي باسم حركة ضباط شرفاء، الضابط محمد محفوظ ليقول كلمة حق من غير ما يخاف على مستقبله، ألف كتاب "هيا كانت عزبة أبوك" بيتكلم فيه عن توريث السلطة، يخرج علينا طاقة نور من جوا الضلمة، هو نموذج الضابط الشجاع اللي بنحلم إن كل الشرطة تكون زيه، قال كلمة حق، ومواقفه كتيرة وكلها زي السيف في الحق ودفع الثمن غاليا وهو "راضى" من مستقبله، محارب مصري عظيم ضد الفساد.

6- راجية عمران، ومحمد عبد العزيز، ومها يوسف
قالت عنهم بثينة كامل "إن هؤلاء الثلاثة وبكل بساطة هم رسل الحق والعدل بجد، مجموعة لا للمحاكمات العسكرية محامين أقسموا بأنهم يقفوا مع الغلابة ضد الظلم.

عرفت بثينة كامل، راجية عمران، أنها كانت تعمل في شركة محاماة كبيرة، تركتها حتى تدافع عن المعتقلين والمحاكمين عسكريا مجانا، وأيضا عملت في لجنة النظام في ميدان التحرير أيام الثورة.

وقالت كامل عن محمد عبد العزيز إنه نصير الفلاحين والعمال، وأمير الدفاع في قضية خالد سعيد، انتصر على النظام في قضية فلاحين سراندو وحماهم من عائلة إقطاعية كانت تريد أن تستولي على أرضهم، كان محامي الفلاحة فاطمة المراكبي التي ماتت من التعذيب، ووقف متهما أمام محاكم أمن الدولة بسبب مواقفه.

وقالت بثينة كامل عن مها يوسف، هى رئيسة الوحدة القانونية في مركز النديم، سخرت نفسها للدفاع عن الغلابة ضحايا النظام السابق، الثلاثة دول سند عظيم لكل المصريين بجهدهم وتضحياتهم ووقوفهم أمام الظلم، أولاد مصر ربنا يبارك فيهم، "محاربين.. ضد الفساد".

أكدت بثينة كامل أنه يمكن المساهمة في اختيار الفائز بجائزة المحارب المصري ضد الفساد من بين المرشحين لهذا العام وذلك عن طريق التصويت الإلكتروني، كما يمكن التصويت من الآن عبر الرسائل النصية بإرسال رقم المحارب علي رقم: 01277361972-002

يذكر أن حركة "مصريون ضد الفساد"، تأسست عام 2006، وتمنح جائزتها سنويا لشخصية لعبت دورا في محاربة ظواهر الفساد، وفاز بجائزتها الأعوام الماضية مرشح الرئاسة السابق خالد علي، والنائبان البرلمانيان السابقان محمود الخضيري، وحمدي الفخراني.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة