من البرازيل.. توكل كرمان تدعو أوباما لوقف الغارات الجوية على اليمن

10-11-2012 | 12:26

 

أ ش أ

دعت الناشطة اليمنية توكل كرمان والحاصلة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن يعمل خلال فترة رئاسته الثانية على وقف الغارات التي تشنها قواته على اليمن والحيلولة دون تأجيج الغضب الشعبي ضد الغرب.


وقالت كرمان -في تصريحات أدلت بها على هامش المؤتمر الدولي الخامس عشر لمكافحة الفساد المنعقد في البرازيل وأوردتها صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية اليوم السبت-"إنه يتعين على الرئيس الأمريكي المنتخب أن يوقف عمليات القتل المستهدف التي تتم خارج نطاق القانون والإجراءات القانونية".

وأضافت كرمان:"أكره في الحقيقة اللجوء إلى شن الغارات سواء كانت من قبل الأمريكيين أواليمنيين، لذا أدعو الرئيس أوباما وكافة الدول أن توقف غاراتها تلك"، مؤكدة أن مثل هذه الطريقة من شأنها رفع معدلات تجنيد الشباب في المنظمات الإرهابية وليس العكس.

يشار إلى أن ناشطين كانوا قد أكدوا سقوط ضحايا مدنيين إثر الضربة الأمريكية التي نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار غداة انتهاء الانتخابات الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي بمديرية سنجان بالعاصمة صنعاء على الرغم من الإعلان فقط عن نجاح استهداف عدد من المنتمين لتنظيم القاعدة.

ولفتت الصحيفة إلى حقيقة تنامي الانتقادات التي توجه إلى الإدارة الأمريكية بسبب غاراتها الجوية على اليمن ليس فقط لما تخلفه من قتلى في صفوف المدنيين بل أيضا بسبب ضعف المراقبة على المدرجين على "قوائم القتل"الأمريكية.

واعتبرت (فاينانشيال تايمز) في ختام تعليقها على تصريحات توكل كرمان أن الجدل الدائر حاليا حول الغارات الأمريكية بلور الحجج المثارة حول موقف الولايات المتحدة إزاء ثورات الربيع العربي على نحو دفع نشطاء إلى القول إن واشنطن تنشغل في الحقيقة بالإرهابيين أكثر من دعمها للشعوب العربية.