أمير مكة: لم نتوقع هذه الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج غير النظاميين.. وسنحل المشكلة العام المقبل

28-10-2012 | 13:05

جانب من الحجاج اثناء رمي الجمرات

 

منى - نصر زعلوك

أكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في مؤتمر صحفي أن الكاميرات المراقبة لأعداد الحجاج فوق جسر الجمرات بينت أن عدد الحجاج الذين عبروا فوق أدواره الأربعة قد تجاوز في اليوم الأول العدد المتوقع بشكل كبير.


وأعرب عن أسفه للزيادة الكبيرة جدا من الحجاج غير النظامين الذين لا يحملون تصاريح، وهم سبب الافتراش بالمشاعر المقدسة، بما يعيق حركة الحجاج الآخرين، مؤكدا أنه ستتم حل هذه المشكلة في العام المقبل.

وقال: إن معظم هؤلاء من المقيمين داخل المملكة من غير السعوديين، فكل هذه الزيادات لم تكن محسوبة لأنها غير نظامية، ومع ذلك فإن الأمور صارت جيدة وحسنة، ويعتبر الحج هذا العام من أنجح المواسم التي مضت، ونرجو ألا نشهد أي تكدس في الحرم، خصوصا مع هذه الزيادة غير النظامية في الإفاضة داخل الحرم.

في غضون ذلك، يغادر حجاج بيت الله الحرام غدًا الاثنين ثالث أيام التشريق المشاعر المقدسة بعدما وفق الله تعالى ضيوف الرحمن المتأخرين لأداء الفريضة، وبعدما فازوا بالوقوف في يوم التروية ويوم عرفة وباتوا في المشعر الحرام وعادوا لمشعر منى للمبيت هناك في ليالي أيام التشريق الثلاث.

وكان الحجاج قد رموا يوم السبت الجمرات الثلاث، الصغرى ثم الوسطى والعقبة الكبرى في أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى.

وأنهت الأجهزة المعنية استعداداتها لنفرة المتعجلين، وانتشرت دوريات الأمن والمرور في شوارع وميادين العاصمة المقدسة لتسهيل عملية السير من منى إلى المسجد الحرام.

وحددت وزارة الحج آليات وبرامج دقيقة مرتبطة بمواعيد رحلات مغادرة قرابة مليون و800 ألف حاج في رحلة العودة إلى بلدانهم.
[x]