عالم

مدير قطار المشاعر المقدسة: 1.8 مليار ريال سعودي قيمة مشروعات جديدة لخدمة الحجاج

15-10-2012 | 11:25

قطار المشاعر بالحرم

أ ش أ
قال مدير مشروع قطار المشاعر المقدسة والتفويج لمنشأة الجمرات المهندس فؤاد أبو طربوش: إن وزارة الشئون البلدية والقروية السعودية تمكنت من إنجاز عدد من المشاريع لخدمة ضيوف الرحمن، بقيمة 1.8 مليار ريـال، وذلك في أقل من 12 شهرا، دون أي تعثر أو تأخير.. لافتًا إلى أن ذلك يعتبر زمنا قياسيا، وأشار إلى أن "كل تلك المشروعات سيستفاد منها خلال حج هذا العام لخدمة ضيوف الرحمن".


وقال: إنه تم الانتهاء من مشروع توسعة الساحة الغربية في الجمرات والتي تبلغ مساحتها 40 ألف متر، وبذلك يمكنها أن تستوعب تجمعات الحجاج المتجهين لمكة المكرمة، موضحا أن الحجم الكلي لعرض المشروع يبلغ 70 مترًا، ما يعني أنه سيصل مليون متر إذا ما أضيفت له مساحة الدور الثاني للجمرات.

واعتبر المهندس أبوطربوش، أن المشروع الثاني من أهم المشاريع بالمشاعر، لربطه بمنشآت الدور الثالث بالجمرات إلى جانب الجزء الغربي بذات الدور، إضافة إلى توسعة الأنفاق الحالية، والتي فيها تعديل مسارات طريق الملك خالد.

وأكد المهندس أبو طربوش، أن كل تلك الخطوات في تلك المنطقة ستخفف عملية توزيع الحجاج من الدور الأول إلى الثاني بالجمرات، كما أن الكثافة العددية ستكون متوازنة في كل الأدوار.

وكشف المهندس أبو طربوش، أنه تم إنشاء معابر للمشاة للوصول لمحطة قطار الحرمين عبر طريق رقم 3، حيث نفذ طريق مزدوج مع تقاطع طريق الملك خالد مع طريق المعصيم، والذي يوصل إلى المجزرة الجديدة، كما تم إنشاء مجزرة الجمال والأبقار بالشرائع، كما أنه لم تسجل أية غرامات تأخير بحق أي مقاول في المشاعر المقدسة، موضحًا أن المشاريع التي نفذت منذ عام 1418هـ أنجزت قبل الموعد المحدد لها.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة