أخبار

مايا مرسي: مصر حققت تقدما إيجابيا لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين

23-2-2021 | 14:59

الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة

هايدي أيمن

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة اليوم بكلمة مسجلة في افتتاح المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية، الذي افتتحه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون والمنعقد على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 23-25 فبراير 2021 تحت رعايته، وبرئاسة كلودين عون رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية ، وبمشاركة ممثلي المنظمات الأممية والإقليمية المعنية بشئون المرأة.


وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن مصر حققت تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي خلال الـ6 سنوات الأخيرة، لافتة إلى أن ذلك يرجع إلى الإرادة السياسية الداعمة والمساندة لقضايا المرأة و إلى ترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية.

ولفتت الدكتورة مايا إلى أن دستور 2014 تضمن أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة، مشيرًة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعلن عام 2017 "عاماً للمرأة المصرية" في سابقة تاريخية.

وأوضحت أن مصر أطلقت الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة ، واعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017 وأقرها كخارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا ، واجتماعيا ، والحماية من كافة أشكال العنف ، والتشريعات والثقافة كركائز متقاطعة.. وأنشئ مرصد مصر الوطني للمرأة لرصد التقدم فى مؤشرات الاستراتيجية .

وقدمت الشكر إلى رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون لرعايته هذا المؤتمر الهام، وكلودين عون رئيسة المجلس الأعلى للمنظمة في دورته الحالية، والوزيرات ورئيسات الآليات الوطنية وممثلي المنظمات الأممية والإقليمية المعنية بشؤون المرأة.

ووجهت الدكتورة مايا مرسي الشكر والامتنان إلى "منظمة المرأة العربية" المنظمة الإقليمية العريقة التى لا تألو جهداً بالتعاون مع كافة الدول الأعضاء للارتقاء بأوضاع المرأة العربية .

وفي الختام قالت "إن المرأة هى البنية الأساسية لتقدم المجتمعات وعليه فإن تمكين المرأة واحترامها وتقدير دورها هو واجب وطنى والتزام لا غنى عنه من أجل مستقبل أفضل لمجتمعاتنا العربية" ..

وأشارت إلى كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي "إن تمكينَ المرأةِ والمساواةَ بين الجنسين وحمايةَ وتعزيزَ حقوقها هي عناصرٌ تمثل ركائزَ أساسيةً لتحقيقِ التنميةِ المستدامةِ، ولا يمكن أن يتم تعزيزُ وحماية حقوقِ الإنسانِ بشكلٍ كاملِ دون حمايةِ حقوقِ المرأةِ وتمكينها".

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة