||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex في أول محاولة لدخول دولة إسلامية.. المغرب يمنع دخول سفينة تشجيع الإجهاض الهولندية - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

في أول محاولة لدخول دولة إسلامية.. المغرب يمنع دخول "سفينة تشجيع الإجهاض" الهولندية

4-10-2012 | 18:20

السفينة الهولندية

 

رويترز

منع المغرب سفينة هولندية من دخول أحد موانيه، اليوم الخميس، بعد أول محاولة من جانب مجموعة تدافع عن الإجهاض لزيارة دولة إسلامية، بهدف زيادة الوعي بشأن الأساليب الآمنة للإجهاض.

وزارت السفينة التابعة لمجموعة "نساء على الأمواج" إسبانيا والبرتغال وإيرلندا، تلبية لدعوة من جماعات نسائية محلية، حيث كانت تخطط للرسو بميناء سمير بشمال المغرب، لكن لم يسمح لها بذلك.

وقالت مارليس شيليكنس، الطبيبة بالمجموعة: "الميناء مغلق بالكامل بالسفن الحربية حتى أنه لا يمكن لأحد الدخول ويوجد الكثير من الشرطة هناك".

وأضافت: "نعمل الآن على خطة طارئة لكننا فتحنا خطنا الساخن، حتى تتمكن النساء من الاتصال للحصول على معلومات بشأن أقراص الإجهاض."

وتلقت مجموعة نساء على الأمواج دعوة لزيارة المغرب من مجموعة حقوقية تعرف باسم الحركة البديلة للحريات الشخصية وتريد نشر الوعي بالبلاد، بشأن استخدام أقراص الإجهاض الطبي، قائلة: إنها ستجري عمليات إجهاض على السفينة في المياه الدولية".

والإجهاض غير قانوني بالمغرب وعقوبته السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا، بموجب القانون المغربي لكن المئات من عمليات الإجهاض غير القانونية تجرى يوميًا بالعيادات أو تستخدم أدوية عشبية، مما يؤدي أحيانًا إلى الوفاة أو الإصابة.

وقالت شيليكنس: "تجرى ما بين 600 و800 عملية إجهاض يوميًا بالمغرب إلا أن حوالي 250 عملية منها فقط يجريها أطباء لذا تكون أكثر أمنًا بينما تجازف الأخريات."

ولم يرد تعليق فوري من السلطات اليوم لكن وزير الداخلية المغربي محند العنصر قال أمس إنه لن يسمح للسفينة بالوصول إلى المغرب.

وقالت الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري في يونيو إن قانون الإجهاض يعكس انفصالاً عن الواقع الاجتماعي بالبلاد وإن عدد عمليات الإجهاض غير الآمنة يتطلب التزاما سياسيا بالتغيير.

كان منظمو رحلة لسفينة للمثليين قد ألقوا اللوم على السلطات المغربية في يونيو لإلغاء زيارة كان من الممكن أن تكون الأولى من نوعها لدولة إسلامية.

مادة إعلانية