Close ad

مستقبل المهرجانات الفنية أون لاين

30-1-2021 | 11:28
الأهرام اليومي نقلاً عن

بسب جائحة كورونا انعقدت مهرجانات سينمائية عالمية كثيرة اون لاين فى الأشهر التسعة الماضية، وضعت كل إمكاناتها لرواد الانترنت. حيث أتاحت اما عرض افلامها مجانا او برسوم بسيطة أو حتى عقد لقاءات الكترونية مع صناع السينما ونجومها. كل ذلك انعقد على مواقع خاصة بالمهرجانات نفسها أو على منصات أقيمت خصيصا لذلك. وعلى رأس تلك المهرجانات ثانى وثالث أهم مهرجانات سينمائية أمريكية وهى اس اكس اس دبليو وترابيكا الذى استطاع إقناع منصة أمازون الشهيرة ان يعرض أفلامه من خلالها.

كانت أولى الإحداث الكبرى التى انعقدت اون لاين فى يونيو الماضى على يوتيوب هو مهرجان نحن واحد الذى عرض أكثر من 100 فيلم من اختيارات أفضل المهرجانات السينمائية فى العالم مثل كان ونيويورك وغيرهما.

وشجع انخفاض أعداد المصابين والضحايا الصيف الماضى بعض المهرجانات على ان تقرر الانعقاد الفعلى لها مع اتخاذ احتياطات ضخمة. وكان المبادر الأول هو مهرجان فينيسيا السينمائى ووراءه مهرجانا لندن وشيكاجو بأمريكا وغيرهما. ومنذ نهاية أكتوبر، عاد فيروس كورونا للانتشار بقوة من جديد فاضطرت اغلب المهرجانات العالمية للرجوع للانعقاد الالكتروني.

مع بداية هذا العام، تبدو الصورة مكملة فى هذا الاتجاه بقوة. فقد تم تأجيل حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 93 إلى 25 أبريل 2021، و قد كان مقررًا له 28 فبراير . ومن المقرر الإعلان عن ترشيحات الأوسكار فى 15 مارس 2021. وبالنسبة لمهرجان برلين،سيتم تقسيم الدورة رقم 71 إلى مرحلتين، حيث ستقام الأنشطة المتعلقة بالصناعة عبر الإنترنت فى مارس 2021 ، بينما سيقام الحدث العام فى يونيو.وستشمل الأنشطة ذات الصلة بالصناعة منصات مثل سوق الأفلام الأوروبية، وسوق برلينال للإنتاج المشترك، ومواهب برلينالة، وصندوق السينما العالمية. وستقام عبر الإنترنت بين 1 و 5 مارس. أما فى يونيو، سيكون هناك حدث صيفى مزمع انعقاده مع العديد مع عروض الأفلام للجمهور فى دور السينما وفى الهواء الطلق. وستوفر منصة سوق برلين لوكلاء المبيعات وشركات التوزيع والمنتجين فرصة تقديم برامجهم. بينما سيركز سوق الإنتاج المشترك على 35 مشروع فيلم روائى طويل يمثل 25 دولة. يضم الاختيار مشاريع لأفلام جديدة لمخرجين من أمثال ماريا ألتشى وأنتونى تشين ومارسيلو مارينيسى وغيرهم.أما مهرجان صاندانس أهم مهرجان أمريكي، فقد بدأ أول أمس عقد كل فعالياته اون لاين.

وتقدم منصته عبر الإنترنت 7 أيام من العروض الأولى والأحداث ومحادثات الفنانين ومعارض اكس ار المتطورة وهى مزج بين فن العرض الالكترونى والحقيقي. ويقوم المهرجان أيضًا بالشراكة مع مجتمعات السينما المستقلة فى جميع أنحاء الولايات المتحدة وخارجها لاستضافة الأحداث الشخصية. وحتى يوم 3 فبراير المقبل، سوف يجتمع الجمهور المغامر وعشاق الأفلام المستقلة فى كل مكان ليكونوا أول من يكتشف ويحتفل بالرؤى الجريئة والإبداعية والمواهب الجديدة المثيرة التى سيتحدث عنها الناس طوال العام كما هو متوقع . أما مهرجان كان السينمائى 2021 فسيتأجل عن موعده السنوى المعتاد فى شهر مايو. فقد أعلن تأجيله إلى 6 يوليو القادم.

وقد ظهرت هذا الأسبوع أخبار تفيد بأن أوروبا تواجه نقصًا فى اللقاحات بسبب مشاكل فى الإنتاج وأن الاتحاد الأوروبى سيحصل على جرعات أقل بنسبة 60٪ مما وعد به فى البداية بسبب مشاكل فى احد مصانع لقاح استرازينيكا، مما قد يؤدى ذلك إلى تأخير الإطار الزمنى لتطعيم الشعوب.

فى مصر، أطلقت وزارة الثقافة مارس الماضى مبادرة الثقافة بين إيديك لمشاهدة ما تملكه الوزارة من روائع وكنوز فنية وثقافية أون لاين على شبكة الإنترنت من خلال قناة الوزارة على اليوتيوب أو المنصات الرقمية التابعة لقطاعاتها على وسائل التواصل. وذكرت وزيرة الثقافة أن القناة حققت ملايين المشاهدات وأصبحت ترندًا على مواقع البحث، وبلغ عدد المشاهدات نحو 34 مليون مشاهدة كما أتاحت عددا ضخما من إصداراتها للاطلاع والتحميل مجاناً.

وينعقد الآن فى القاهرة مهرجان للأفلام المستقلة اون لاين الذى تنظمه وتترأسه الفنانة سماح أنور. وتطلق من خلاله منصة لعرض الأفلام القصيرة بشكل دائم. ويشارك فى المهرجان أكثر من 50 فيلما منها فى المسابقة 18 فيلما من اسبانيا وايطاليا والصين والأمارات وتونس وسوريا ومصر. ويترأس لجنة التحكيم رئيس المركز القومى للسينما السابق كمال عبدالعزيز والكاتب الكبير عبد الرحيم كمال والنجمة درة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الاستنارة على طريقة جوردجييف

فى مطلع القرن العشرين، تطورت حركة التصوف العالمية واستهدفت سد الفجوة بين الفلسفات الغربية والشرقية، وألهم العصر الروحي هذا جورج جوردجييف فلسفة يمكن دمجها

"شوبرا" ونظرية الترك

التمسك بأى شيء يشبه حبس أنفاسك. مما يجعلك تختنق. أما الطريقة الوحيدة للحصول على أى شيء فى الكون المادى فهو التخلى عنه. اتركها وستكون لك إلى الأبد. هكذا

عن أحوال القلب 

هذا السر العظيم الموجود بداخلنا واسمه القلب هو مفتاح كل شىء. ومكمن كل سر وأصل كل راحة. علامته الظاهرة هو القلب الموجود بين ضلوعنا لكن القلب الحقيقي أعظم وأجل وأعمق.

السينما الفلسطينية تقاوم وتحلم

السينما الفلسطينية تقاوم وتحلم

أحدث أنواع العبودية!

ما إن بلغ جيل كامل سن الرشد على وسائل التواصل الاجتماعى، فقد بدأت العلاقات الافتراضية تحل محل الاتصالات البشرية الواقعية بشكل عنيف. ووصل ذلك بالصين إلى

الأكثر قراءة