Close ad

خلايا الدم المناعية قد تزيد من خطر الإصابة بفيروس "كورونا "

27-1-2021 | 23:50
خلايا الدم المناعية قد تزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا فيروس كورونا
أ ش أ

توصل فريق من الباحثين السويديين إلى أن مرضى فيروس"كورونا" المستجد ( كوفيد – 19) الحاد لديهم مستويات مرتفعة بشكل ملحوظ من نوع معين من الخلايا المناعية فى دمائهم ، تسمى ب "الخلايا الكابتة المشتقة من النخاع الشوكى" ( M-MDSC) .

موضوعات مقترحة

وفى الدراسة الحالية ، التي نُشرت في عدد يناير من مجلة التحقيقات السريرية ، بحث الفريق البحثى فى "معهد كارولينسكا" فى السويد ، عن نوع واحد من الخلايا المناعية ، أو الخلايا "الكابتة المشتقة من النخاع الأحادي الخلية "، أو( M-MDSC )، المتواجدة فى الدم ، ودورها المحتمل في فرص الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد ( كوفيد – 19) .

وقالت الدكتورة "آنا سميد سورنسن" ، الأستاذ فى "معهد كارولينسكا" فى السويد : " تساعدنا النتائج المتوصل إليها فى فهم المزيد من العوامل والأسباب التى تؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد الحاد ، وهو ما يعد جزءا هاما فى حل اللغز الذى يواجههنا فى فهم العلاقة بين الجهاز المناعى الرئيسى للإنسان ، والذى يتضمن الخلايا التائية ، وبين الخلايا الكابتة المشتقة من النخاع الأحادي الخلية،( M-MDSC) المتواجدة فى الدم ".. كما أوضحت "سميد": أن الخلايا التائية تعد جزءا من جهاز المناعة الرئيسى فى جسم الإنسان وتلعب دورا هاما فى حماية الجسم من الإلتابات الفيروسية ، مثل فيروس"كورونا " المستجد" .

هذا ، وقد أثبتت الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد ، أن الخلايا "الكابتة المشتقة من النخاع الأحادي الخلية ،( M-MDSC) المتواجدة فى الدم ، تزداد فى الحالات الإلتهابية .. كما أثبتت تأثيرها السلبى فى كبح نشاط وفعالية " الخلايا التائية " التى تحمى الإنسان .. فقد عكفت الأبحاث على دراسة وتحليل حالات 147 مريضا مصابا بفيروس "كورونا" المستجد بحالاتيه الحادة والخفيفة ، حيث تم أخذ عينات من الجهاز التنفسى بشكل متكرر ، ليتم مقارنتها بعينات مأخوذة من مرضى أنفلونزا و أصحاء .

وأظهرت النتائج المتوصل إليها أن المرضى الذين يعانون من حالات حادة من فيروس "كورونا " لديهم مستويات مرتفعة بشكل ملحوظ من الخلايا " الكابتة المشتقة من النخاع الأحادي الخلية" ،( M-MDSC) فى الدم ، مقارنة بالحالات المعتدلة أو مرضى الأنفلونزا أو حتى الأصحاء .

كما لوحظ تراجع أعداد الخلايا التائية لدى مرضى الفيروس المستجد الذى ظهر عليهم علامات ضعف ، مقارنة بالأصحاء .. كذلك ، أظهرت الدراسة التحليلية أيضًا إرتفاع مستويات الخلايا "الكابتة المشتقة من النخاع الأحادي الخلية" ( M-MDSC) فى وقت مبكر من مسار المرض ، كأحدى العلامات الهامة على شدة المرض .

وشدد الباحثون على وجود إرتباط سريرى قوى ، بين الخلايا التائية والخلايا "الكابتة المشتقة من النخاع الأحادي الخلية" ( M-MDSC) ، التى تتخذ كمؤشر حيوى على الحالات المرضية الحادة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة