أخبار

إيناس عبدالدايم: نعمل على جمع وحماية وتوثيق التراث الثقافي باعتباره جزءا أصيلا من التاريخ المصري

27-1-2021 | 12:43

الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة

سامح لاشين - محمد علي

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، إن الوزارة حرصت علي حماية وتعزيز التراث الثقافي، باعتباره جزءاً أصيلا من التاريخ المصري.


وقالت الدكتورة إيناس عبد الدائم، وزيرة الثقافة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، لعرض بيان موقف وزارة الثقافة من تنفيذ برنامج الحكومة خلال الفترة (2018- 2020)، إن الوزارة أطلقت المشروع القومي للتراث لوضع إستراتيجية لحماية التراث الثقافي، حيث تم إقامة 740 ورشة تعليم علي الحرف التراثية.

وأشارت إلي أن الوزارة أطلقت مبادرة "تراثك أمانة" لجمع المخطوطات النادرة المملوكة للأفراد وتسلمت الوزارة 17 مخطوطة، كما نجحت في استرداد 5 مخطوطات قبل بيعها في المزادات العلنية بالخارج، بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وأوضحت أن الوزارة قامت بتنفيذ مشروع "عاش هنا" لتكريم رموز مصر من المبدعين والمفكرين، وتخصيص المرحلة الثانية من المشروع لتسجيل بطولات القوات المسلحة والشرطة بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء، وكذلك مشروع حكاية شارع والذي يقوم علي وضع لوحة تعريفية باسم الشارع ونبذة مختصرة عن اسمه وسبب التسمية أو تاريخه.

وفي مجال صون التراث، شاركت مصر في إدراج ملف "النخلة .. المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات"، بالقائمة التمثيلية للتراث الإنساني باليونسكو، وذلك بالتعاون مع منظمة الأليكسو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) و13 دولة عربية أخرى.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة