رياضة

مصر والدنمارك بمونديال اليد.. مشوار بطل وحلم بالكأس

27-1-2021 | 11:46

مونديال اليد

محمد الجوهري

تتجه أنظار عشاق كرة اليد في مصر والعالم في السادسة ونصف مساء الأربعاء، نحو الصالة الرئيسية باستاد القاهرة الدولي، لمتابعة المباراة الحاسمة بدور الثمانية من بطولة كأس العالم لكرة «مصر 2021» في نسختها الـ27، والذي يجمع بين منتخب الدنمارك حامل لقب النسخة الأخيرة للبطولة ومنتخب مصر البلد المضيف للبطولة.


ويقف التاريخ إلى جانب المنتخب الدنماركي في تاريخ المواجهات المباشرة بينه وبين نظيره المصري.

 تاريخ المواجهات

وحقق المنتخب الدنماركي 4 انتصارات على نظيره المصري في 4 مواجهات تاريخية في بطولات كأس العالم السابقة.

وجرت أول مباراة بين منتخبي مصر والدنمارك في مونديال بطولة العالم لكرة اليد عام 2003 وفازت الدنمارك 34 مقابل 26 لمصر بالدور التمهيدي للبطولة، وفي نسخة عام 2009 فازت الدنمارك 26-17 بالدور التمهيدي.

كما فازت الدنمارك في مونديال عام 2017 على مصر بنتيجة 35-28 بالدور التمهيدي للبطولة، وكانت آخر لقاءاتهما في النسخة الأخيرة من المونديال التي توج بها المنتخب الدنماركي عام 2019 وانتهت بفوز الدنمارك 26-20 في الدور الرئيسي للبطولة.

 مشوار الصعود بالبطولة

ونجح منتخب مصر في الوصول إلى دور الثمانية، في مونديال اليد «مصر 2021» بعد منافسة شرسة في الدورين التمهيدي والرئيسي للبطولة، خاض خلالهما 6 لقاءات وفِي الدور الأول فازت مصر على منتخبي تشيلى بنتيجة 35 - 29 و مقدونيا بنتيجة 38 - 19 وخسر مباراته الأخيرة أمام السويد بفارق هدف 24 / 23.

وتأهل منتخب مصر للدور الرئيسي، ليخوض ثلاث مباريات، حقق الفوز أمام الاتحاد الروسي بنتيجة 28-23، وبيلا روسيا بنتيجة 35-26، وتعادل في مباراته الثالثة أمام سلوفينيا 25-25.

أما المنتخب الدنماركي فقد خاض 6 مباريات، في دوري المجموعات، والدور الرئيسي، فاز فيها جميعا محققا العلامة الكاملة.

وفاز المنتخب الدنماركي في دوري المجموعات على كل من البحرين 34-10، والكونغو الديمقراطية 39-19 والأرجنتين 31-20، وفي الدور الرئيسي ، فاز على كل من قطر 32-23، واليابان 34-27 ، وكرواتيا 38-26.

 حلم الكأس

يسعى منتخب مصر يسعى للفوز فى هذه المباراة وتقديم أداء قوى مثلما ظهر فى جميع مباريات البطولة منذ انطلاقها، لتحقيق «حلم الكأس» وهو ما أكده الإسباني روبرتو جارسيا باروندو المدير الفني لمنتخب مصر لكرة اليد خلال أحد لقاءاته مع لاعبى المنتخب.

وحث جارسيا لاعبي مصر على الحلم بالفوز، قائلا: «لا أهتم لما سيحدث.. الشيء الوحيد الذي يهمني أنكم ستلعبون في ربع النهائي.. الآن مصر من أفضل 8 منتخبات في العالم».

وواصل جارسيا حديثه إلهامه اللاعبين: «إنكم تملكون الفرصة للمنافسة على الكأس، لا شيء في طريقكم.. إنها 60 دقيقة لا شيء آخر.. ما سيحدث سيحدث.. هذا كل شيء.. إنه وقت الحلم.. الآن وقتكم لتحلموا».

 إشادة ومطالبة بالفوز

وفِي لقاء عبر الفيديو كونفرانس، التقي أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والكابتن حسين لبيب مدير النسخة الـ 27 من البطولة أمس الثلاثاء، بلاعبي المنتخب الوطني المصري لكرة اليد والجهاز الفني والإداري.

وتلقي لاعبو المنتخب خلال اللقاء إشادات واسعة بالاداء البطولي طوال البطولة وخاصة في مباراة سلوفينيا الأخيرة، والذي دفع الجميع للتفاؤل في تحقيق الإنجاز الأهم لكرة اليد المصرية، مطالبين اللاعبين ببذل المزيد من الجهد لإسعاد الجماهير المصرية، وتخطي منتخب الدنمارك حامل اللقب، واقتناص لقب البطولة واعتلاء منصة التتويج والتربع علي عرش كرة اليد العالمية.

كما تلقي اللاعبون إشادة من كيفن مولر حارس مرمى المنتخب الدنماركي، وقال مصر تمتلك لاعبين رائعين مثل يحيى خالد وصديقي أحمد الأحمر فهو لاعب استثنائي، مؤكدا أن المباراة ستكون صعبة جدا بشكل لا يصدق، علينا الاستعداد بأفضل شكل ممكن وتقديم كل ما لدينا أمام البلد المضيف للبطولة والذي بالتأكيد سيبذل قصارى جهده لتحقيق أقصى ما لديه.

 المنتخب جاهز للمواجهة

أكد الكابتن حسين لبيب، مدير اللجنة المنظمة لكأس العالم لكرة اليد، جاهزية منتخب مصر لمواجهة الدنمارك اليوم.

ومن المقرر أن يخوض منتخب مصر محاضرة فيديو صباح اليوم فى برنامج المباراة قبل التوجه إلى صالة إستاد القاهرة لخوض المباراة.

وتستضيف مصر النسخة الـ27 من بطولة كأس العالم لكرة اليد رجال بمشاركة ‏32 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة، حيث تمت زيادة عدد المنتخبات،  وكان يشارك في البطولة الـ24 منتخبًا فقط على مدى السنوات الماضية.

وتقام البطولة على 4 صالات هي الصالة الرئيسية باستاد القاهرة، وصالة العاصمة الإدارية الجديدة، وصالة برج العرب، وصالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة