أخبار

وزير الري: الخزان الجوفي المغذي لمزرعة قصب السكر بالمنيا "غير متجدد" ونتعامل معه بمحددات صارمة| صور

26-1-2021 | 18:29

الزيارة التفقدية لمزرعة مصنع السكر

أحمد سمير

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الخزان الجوفي المغذي للآبار الجوفية لمشروع مزرعة ومصنع السكر لشركة القنال بمحافظة المنيا، غير متجدد، مما يستلزم التعامل مع هذا المورد المائي، طبقا لمحددات صارمة تضمن استدامته.


وأوضح وزير الري، أن الزيارة التفقدية لمزرعة مصنع السكر، تهدف إلى التأكد من التزام المزرعة بالمقننات المائية المعتمدة من الوزارة؛ للسحب الآمن من المخزون الجوفي، بما يضمن استدامة المشروع، والتأكد من عدم السحب الجائر، لما له من تأثير سلبي على المخزون الجوفي، سواء من حيث الكمية أو درجة الملوحة.

وأضاف عبد العاطي، أن زيارة هذه المزرعة النموذجية لمصنع سكر القناة يأتى فى إطار توجه الوزارة؛ للتشجيع على استخدام نظم الري الحديث والذكي، معربا عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح دافعا للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، واستخدام نظم الري الذكي، لما تقدمه هذه النظم من مميزات عديدة، تتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل، خفض تكاليف التشغيل، زيادة ربحية المزارع، من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وصرح وزير الري، بأنه يجري حالياً تنفيذ 3 عمليات لتطوير المساقي في محافظة المنيا، بمناطق (ناشد الثانية والثالثة - العكام - مرزوق الأولى)، وتتضمن تنفيذ أعمال مدنية لتبطين المساقي، تركيب مواسير وأعمال كهربائية وأعمال ميكانيكية، في إطار الرؤية المستقبلية للتوسع في المشروع القومي لتأهيل الترع، ليشمل تأهيل المساقى، بما يضمن تنفيذ منظومة شاملة تستهدف تطوير شبكة المجاري المائية بشكل متكامل.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقهما اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، قد تفقدوا مزرعة ومصنع السكر لشركة القنال في المحافظة، حيث استمع الوزيران لشرح تفصيلي من رئيس الشركة حول مراحل الزراعة والتصنيع.

ويعد مصنع سكر شركة القنال أحد الاستثمارات الكبرى في صعيد مصر، حيث يعد شركة زراعية صناعية متكاملة، تستهدف زراعة 181 ألف فدان، ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، بمنطقة غرب غرب المنيا.

وانتهت زراعة نحو 10 آلاف فدان، وجار تجهيز 15 ألف فدان أخرى لزراعتها، بحلول الصيف القادم.

واستخدمت أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة في تنفيذ المشروع، بما يحقق ترشيد استخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، والاستفادة المثلى من المقننات المائية المقررة للمزرعة، حيث نفذت شبكة متكاملة ومتطورة للري الحديث والذكي بالمزرعة، بالاستعانة بخبراء محليين ودوليين، من خلال تنفيذ نظام للري بالرش، بالإضافة إلى نظام لقياس درجة رطوبة التربة، ربط بنظام الري أوتوماتيكيا، بما يسمح بتحديد كمية مياه الري المطلوبة، وكذلك كمية الأسمدة المطلوبة، للتحكم في عملية الري عن بُعد، الأمر الذى أدى لترشيد كميات المياه والأسمدة والطاقة المستخدمة في عملية الري.


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية


جانب من الجولة التفقدية

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة