ثقافة وفنون

الحكومة الأفغانية تكرم الدكتورة عفاف زيدان الأستاذة بجامعة الأزهر | صور

26-1-2021 | 16:21

د.عفاف السيد زيدان

عطا عبدالعال

أصدر الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني قرارا بتكريم الأستاذة الدكتورة عفاف السيد زيدان أستاذة اللغة الفارسية والعميد السابق لكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، تقديرا لجهودها في خدمة وإثراء اللغة والأدب والثقافة الأفغانية من خلال مؤلفاتها وأبحاثها حول الادب والتراث الأفغاني وترجمة العديد من أمهات وعيون التراث في أفغانستان من لغتة الأم إلي اللغة العربية للتعريف بالتاريخ والشعب الأفغاني وحضارته.


وجاء في قرار التكريم: ( من أجل تقديم موفور واجب الشكر والتقدير للأستاذة الدكتورة عفاف السيد زيدان بسبب خدماتها الجليلة التي أسدتها للتراث والأدب والثقافة الأفغانية فأنه يسعدنا إهدائها وسام (ملالي ) وهو وسام حكومي رفيع المستوي تمنحه أفغانستان لمن يقوم بأعمال أدبية أوعلمية . وبهذه المناسبة أقامت السفارة الأفغانية بالقاهرة صباح اليوم الثلاثاء احتفالية كبرى بمقر السفارة حضرها عدد من رجال السلك الدبلوماسي وبعض العلماء والمسئولين وأساتذة الجمعات والصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة، تسلمت خلالها الدكتورة عفاف زيدان وسام التكريم.

يذكر أن الدكتورة عفاف زيدان تعتبر أول فتاة مصرية تذهب مبعوثة من جامعة القاهرة إلى أفغانستان سنة 1968 لإنجاز أطروحتي الماجستير والدكتوراه في الأداب والثقافة الأفغانية وقد عاشت هناك عدة سنوات تعرفت خلالها علي عادات وتقاليد الشعب الأفغاني ورصدت كافة تفاصيل الحياة وألفت بعد عودتها من رحلتها كتابا ضخما صدر مؤخرا بالقاهرة تحت عنوان: ( مصرية في بلاد الافغان ) . كما يذكر أن كلمة ( ملالي ) التي سمي بأسمها وسام التكريم هو اسم لسيدة أفغانية شاركت الجنود الأفغان في القرن التاسع عشرمعركة ميوند الشهيرة ضد الإنجليز الذين تكبدوا خسائر فادحة وفروا تاركين أفغانستان التي كانوا يريدون احتلالها ومن ثم قامت الحكومة الأفغانية بتخليد دور هذه السيدة بإطلاق اسمها على هذا الوسام.
 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة