ثقافة وفنون

طبعة جديدة من كتاب "ما الجمالية؟" للشاعر اللبناني شربل داغر | صور

26-1-2021 | 14:37

كتاب "ما الجمالية" لمؤلفه الفرنسى مارك جمينيز

سماح عبد السلام

صدرت حديثاً عن دار خطوط وظلال طبعة جديدة من كتاب "ما الجمالية" لمؤلفه الفرنسى مارك جمينيز بترجمة الشاعر اللبنانى شربل داغر، وقد صدرت الطبعة الأولى عن منظمة الترجمة العربية.


أشار داغر فى المقدمة إلى أن المكتبة العربية تفتقر إلى كتب الفن، بين تاريخه ونقده وغيرها من العلوم التي تُعنى به؛ وأشدُّ ما تفتقرُ إليه هو الوقوف عند: الجمالية. فالكتب العربية الموضوعة في هذا الصنف الكتابي معدودة للغاية، عدا أن ما يُترجم منها قليل، هو الآخر. هذا فيما لا يجد طالب الفن، ودارس الفن، في كليات ومعاهد عربية، ما يساعده في الدرس والتحصيل.

وتابع: هذا ما خبرتُه بنفسي في الترجمة، وفي ترجمة هذا الكتاب، إذ تبدت هذه المشاكل المختلفة: مشاكل التسمية والتعيين بالعربية ابتداء من الألفاظ الاصطلاحية الفرنسية (وغيرها) التي ينبني عليها هذا الكتاب المرجعي. وهو ما احتاجَ إلى قراءة متعددة الطبقات للفظ الواحد : بين أصله الإيطالي القديم (في عدد كبير من ألفاظ الفن)، وبين حمولاته الفلسفية والتاريخية المجتمعة فيه.

ويواصل: هذا ما أثار حماستي لترجمة هذا الكتاب، بعد أن جرى الاتفاق بيني وبين المؤلف الفرنسي، مارك جيمينيز، على ترجمته في تونس.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة