عرب وعالم

بايدن: متفائلون بتوفير لقاحات كورونا في وقت قصير

26-1-2021 | 00:41

بايدن

واشنطن - سحر زهران

أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، بخطاب حدد فيه أولوياته لإعادة بناء الاقتصاد الأمريكي، قال فيه، إنه سيركز علي دعم الصناعات المحلية، ومتفائل بتوفر اللقاحات ضد فيروس كورونا في وقت قصير. 

وأضاف بايدن، أن الخطوات الأولى لبناء الاقتصاد هي أن إدارة تنوي تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الأمريكية، مشيرا إلى أنه وقع أمرًا تنفيذيا بدعم المنتجات الأمريكية تحت شعار (صنع في أمريكا) وأن هذا الأمر التنفيذي سيمنع الوزارات الأمريكية من التخلي عن شراء المنتجات المصنعة في الولايات المتحدة متبعا في ذلك خطوات سلفه "ترامب"، موضحا أن القرار ينص على تعزيز صناعة السيارات الكهربية واستخدام تلك المصنعة في الولايات المتحدة.

وفي إشارة لتعامله مع الأحداث في روسيا قال بايدن، إنه لن يتردد في إثارة المخاوف مع روسيا بشأن سلوكها واشنطن سواء كان ذلك في قضية اعتقال المعارض أليكسي نافالني أو التقارير حول استهداف الجنود الأمريكيين في أفغانستان.

وأضاف بايدن: "طالبتُ بإحاطة بشأن قضية نافالني والتقارير عن رصد روسيا مكافآت للنيل من جنودنا في أفغانستان، ولن نتردد في إثارة هذه المواضيع مع الروس". ونوه بايدن إلى أنه من الممكن أن تتعاون واشنطن وموسكو على اتفاقية "ستارت3".

وعن أزمة كورونا أعرب بايدن، عن تفاؤله بتوفير اللقاح في الولايات المتحدة "في وقت قصير"، وقال: "خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة سنصل إلى توفير مليون إلى مليون ونصف جرعة من اللقاح يوميا".

ويأمل بايدن بأن يصبح اللقاح متوفرا بشكل واسع خلال الربيع القادم، مرجحا أن تتجه البلاد، بحلول الصيف، نحو الاقتراب من مناعة القطيع.

كما أكد الرئيس الأمريكي، أنه منفتح للتحاور بشأن الموافقة على شيكات دعم اقتصادي للأمريكيين بقيمة 1400 دولار لكل مواطن.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة