أخبار

للخريجين وطلاب الجامعات.. خطوات تساعدك على التأهل لسوق العمل

24-1-2021 | 23:05

جامعة القاهرة

محمود سعد

يسعى طلاب الجامعات في السنوات النهائية والخريجين إلى البحث عن المعرفة بأحدث أساليب الإدارة الحديثة للأفراد، والتي يمكن أن تساعدهم على تحقيق أكبر إدارة لمشروعاتهم وتؤهلهم لسوق العمل بعد التخرج من الجامعة.


يأتي ذلك في ظل توجع الدولة والمجلس الأعلى للجامعات في تأهيل الطلاب لسوق العمل ورقمنة المناهج والاعتماد على المناهج الدولية والتوأمة مع الجامعات والمؤسسات الدولية الكبرى.

ومن بين الإستراتيجيات الحديثة التي يعتمدها الاتحاد الدولي للجودة ما يعرف بالستة سيجما، والتي تساعد الفرد على توفير 20% من ميزانية التشغيل والصيانة وزيادة 40% في الأرباح سنويًا، ويجب على الخريجين والطلاب الانتباه إلى هندسة التخطيط والعمليات والإنتاج والإدارة والجودة، التي أصبحت ضرورة لصالح تحقيق التنمية المُستدامة والمطلوب.

كما أن هناك خطوات تساعد طلاب الجامعات، على إزالة أي عيب أو خسائر أو تكاليف محتملة أو مخاطر أو أي شيء وجوده لا نفع منه ولا يضع قيمة تتمثل في البداية من توضيح المشكلة وتضييق نطاقها بحيث يمكن قياسها، ثم تشكيل فرق لبحث العملية بالتفصيل وجمع البيانات اللازمة ومن ثم يقترح التحسينات ثم تنفيذ تلك التوصيات.

وثاني المراحل القياس حيث يقوم فريق جمع البيانات بقياس الأداء وتحديد العيوب الحاصلة وإعداد البيانات عنها، وثالث المراحل التحليل يقوم الفريق بتحليل البيانات بما يضمن وجود رقابة وتحليل لكل مرحلة من مراحل العمليات، ثم تنفيذ توصيات الفريق بالتحسين قياسا على ما تم تحليله من بيانات، ثم الرقابة ويتم إيجاد فريق لمراقبة تنفيذ التحسينات واستمراره.

كما أن الجامعات، تولي أهمية كبيرة، ببرامج ومناهج إدارة الأعمال، وإعداد الطلاب جيدا لسوق العمل، في ظل توجه الدولة لعمليات التحول التحول الرقمي ورقمنىة وميكنة الجامعات، وما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة