أخبار

وزير الزراعة: تحديث نظم الري لمساحة مليون فدان في الأراضي الجديدة

24-1-2021 | 18:08

الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال وزير الزراعة، السيد القصير، إن الوزارة وبالتنسيق مع الوزارات المعنية وضعت خطة لتطوير نظم الري استهدفت المرحلة الأولى تحديث نظم الري لمساحة مليون فدان في الأراضي الجديدة، والتي مازالت تروى بالغمر، ومتوقع أن تنتهى عملية التحديث لها في 30/6/2021.

وأضاف وزير الزراعة، خلال إلقائه بيان وزارته أمام مجلس النواب، أنه قد نجحنا فى توفير تمويل للمزارعين لتحديث الري من خلال مباردة البنك المركزي بفائدة 5%، وقد تم تحديث حوالى 190 ألف فدان حتى الآن لمساحة 504 ألف فدان المستهدفة التي تخص وزارة الزراعة.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية استهدفت - والتي سيتم عرض الخطة بشأنها وآلياتها على مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري - إلى تحديث الري في الأراضي القديمة لمساحة 4 ملايين فدان خلال 3 سنوات بدءاً من 1/7/2021 (وقد تم تحديث مساحة 488 ألف فدان من هذه المرحلة).

وأوضح أنه تم التوسع في التسوية بالليزر لتصل إلى مساحة أكثر من 600 ألف فدان والزراعة على مصاطب والتسطير لمساحة حوالي 300 ألف فدان خلال عام 2020 من خلال قطاع الزراعة الآلية وجهاز تحسين الأراضي بالوزارة، وأيضاً سيكون هناك توسع في المرحلة القادمة من خلال التعاونيات لإدخالهم في هذه المنظومة، لما لذلك من ترشيد المياه وأيضاً زيادة الإنتاجية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة