محافظات

بمناسبة الاحتفال بعيدها القومي.. محافظ أسوان لـ«الأهرام»: الرئيس وعد فأوفى

24-1-2021 | 10:08

اللواء أشرف عطية

محمود دياب - نهاد سمير ــ ياسر أبوالنيل
  • صرف تعويضات أهالى النوبة والمرحلة الثانية قريبًا
  • 68 قرية و321 نجعًا بالمحافظة استفادت من مبادرة «حياة كريمة»
  • الانتهاء من تسجيل 70% من المواطنين بمشروع التأمين الصحى الشامل

تحتفل محافظة أسوان ــ هذه الأيام ــ بعيدها القومى وعادة ما تكون هذه المناسبة فرصة لافتتاح العديد من المشروعات التى تستهدف التيسير على المواطنين، والتشجيع على المزيد من العمل والعطاء لاستكمال مسيرة التنمية، ومن هنا تأتى أهمية الحوار مع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان للتعرف على جديد المشروعات الخدمية والتنموية بالمحافظة، كما يتطرق الحوار إلى عدد من الملفات والقضايا التى تهم أبناء اسوان، ومن أبرزها: تعويضات المرحلة الثانية لأهالى النوبة، والتصالح فى مخالفات البناء، فضلا عن مشروعات مياه الشرب، والطرق، واستعداد المحافظة لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل.. وفيما يلى تفاصيل الحوار:

فى البداية يؤكد اللواء أشرف عطية أن العيد القومى لاسوان يحمل أخبارا سارة لأبناء المحافظة تتعلق بالعديد من المشروعات التنموية التى يجرى تنفيذها باسوان ، مطالبا أبناء المحافظة بالصبر على عمليات إحلال وتجديد البنية التحتية لمدينة أسوان لافتا إلى أن هناك تعليمات بالانتهاء من مشكلة البنية التحتية للمحافظة فى أسرع وقت، لتصبح أسوان فعلا عاصمة للشباب.

يأتى الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة أسوان هذا العام فى ظل ظروف كورونا، لأى مدى أثر ذلك على فعاليات الاحتفال؟

تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، حيث قررنا إلغاء أى مظاهر للاحتفالات تتسبب فى حدوث تجمعات وتزاحم واقتصرت فعاليات الاحتفال بالعيد القومى على إيقاد الشعلة بالسد العالى بمناسبة اليوبيل الذهبى ومرور 50 عاما على افتتاح السد العالى فى عام 1971 ، ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى فى وسط حديقة درة النيل .

لا مشكلة فى الأكسجين
 

بمناسبة الحديث عن مواجهة تداعيات جائحة كورونا.. هل تعانى المحافظة مشكلة نقص الأكسجين بالمستشفيات؟

لا توجد لدينا مشكلة فى الأكسجين على الإطلاق.. فهناك مصنع لتعبئة أسطوانات الأكسجين بالمنطقة الصناعية ، لتوفير الكميات المطلوبة من أسطوانات الأكسجين لجميع المستشفيات والعيادات ، وكانت محافظة أسوان من أولى المحافظات التى تضررت من هذه الجائحة ، ولذا كانت لدينا خبرة فى التعامل معها ، فضلا عن حصر الحالات المصابة ،وهناك مستشفى أسوان العام ومستشفى أسوان الجامعى، وهما على استعداد تام للتعامل مع الحالات المصابة، وهناك تعليمات بأن يعمل المستشفى بزيادة طاقة 50% فوق طاقته عند زيادة نسبة الإصابة بكورونا.

تعويضات أهالى النوبة

كان حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين فى ديسمبر 2019 فاتحة خير على المحافظة، حيث تم صرف تعويضات المرحلة الأولى لأهالى النوبة.. ماذا عن تعويضات المرحلة الثانية ؟

الرئيس السيسى وعد فأوفى ، حيث تم صرف تعويضات لنحو 6171 مستحقًا فى المرحلة الأولى من إجمالى 11500 مستحق. وبالنسبة للمرحلة الثانية من التعويضات فسيتم البدء فى صرفها بإجمالى 5329 مستحقا، بعد تقديم الطلبات والمستندات الثبوتية التى تثبت حقهم فى الحصول على تلك التعويضات، وقد بدأت المحافظة فى استلام الطلبات خلال يناير الحالى.

التأمين الصحى الشامل

ما أبرز الإجراءات التى اتخذتها المحافظة استعدادا لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل؟

نتابع يوميا ما يحدث فى المستشفيات والوحدات الصحية من إنشاءات حتى لو كانت تابعة لوزارة الصحة، حيث تم بناء 112 وحدة صحية و11 مستشفى ، وتتراوح نسبة الإنجاز بين 70 إلى 80 % ولدينا 1٫6 مليون مواطن، وتم تسجيل اكثر من 70% من الأسماء فى المنظومة.

هل تم القضاء نهائيا على مشكلة ضعف أو انقطاع المياه ؟

انتهت مشكلة انقطاع وضعف المياه بمدينة أسوان ، حيث تم بناء خزان على مساحة 1000 متر لتخزين المياه وضخها لمدينة أسوان ، لتتخلص المدينة من مشكلة انقطاع المياه نهائيا.

حياة كريمة

ماذا عن نصيب أسوان من المبادرات الرئاسية؟

حظيت أسوان بنصيب الأسد من المبادرات الرئاسية، حيث تم إدخال 68 قرية و 321 نجعا ضمن مبادرة حياة كريمة، وهناك نموذج موحد لكل قرية لتصبح ريفا بوجه حضارى، كما وجه الرئيس بتسهيل العقبات المالية والإدارية للمشروعات.

ما دور المحافظة فى تيسير حركة الانتقال وتداول البضائع بين مصر والسودان والتعاون المشترك بينهما ؟

هناك تحسن كبير فى حركة الانتقال وتداول البضائع والتعاون المشترك، حيث تلعب شركة وادى النيل للنقل النهرى دورا مهما فى مجال نقل البضائع بين البلدين ، بعد فترة من الجمود الذى حدث فى أعقاب ثورة يناير وما تلاها، وهناك خط لنقل الطاقة الكهربائية من مصر إلى السودان وهناك مخطط مع وزارة النقل لإنشاء خط قطار يربط البلدين.

تطوير الطرق

ماذا فعلت المحافظة للتغلب على حوادث الطريق الصحراوى الغربي؟

تم التواصل مع وزير النقل ، والذى قام بمعاينة الطريق الغربى ، واتخذ قرارا بتكليف 13 شركة فى توقيت واحد للانتهاء من الطريق بأسرع وقت ممكن ، للحد من الحوادث.

20 مشروعا بالرى

إلى أى مدى وصل التطوير في قطاع الرى؟

فى قطاع الرى وصل حجم الاستثمارات بدائرة محافظة أسوان إلى مليار جنيه من خلال تنفيذ 20 مشروعا من أبرزها مشاريع تأهيل الترع والحماية من أخطار السيول والإحلال والتجديد لشبكات الصرف المغطى ، فالمشروع القومى لتأهيل ورفع كفاءة الترع سوف يسهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية بالتوازى مع تطبيق منظومة الرى الحديث من خلال ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد النقل والتسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها، ومن المستهدف تأهيل 538 كم من إجمالى أطوال الترع، فيما يجرى العمل فى تاهيل 41 كم بتكلفة 70 مليون جنيه، وجارٍ طرح وإسناد 175 كم أخرى بتكلفة تقديرية 504 ملايين جنيه .

ما آخر التطورات فى ملف التصالح فى مخالفات البناء بالمحافظة؟

تلقينا العديد من طلبات التصالح فى مخالفات البناء ، وتم تخفيض الرسوم إلى 65% للتيسير على المخالفين، وهناك فارق فى رسوم التصالح بين المدينة والقرية، حيث تقرر أن يكون أقصى حد للتخفيض 50 جنيها فى المتر بالنسبة لمخالفات القرى.

وماذا عن مدينة أسوان الجديدة؟

أسوان الجديدة ستكون صرحا جديدا للمحافظة، وسيتم تزويد المدينة بالخدمات المتكاملة، وتم افتتاح 9 كليات جديدة بالمدينة .

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة