أخبار

"مشروع الفيروز".. الأكبر في الشرق الأوسط.. إنجاز تنموي عملاق

23-1-2021 | 11:14

مشروع الفيروز للاستزراع السمكي

وسام عبد العليم

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد.

يعتبر مشروع الفيروز في شرق بورسعيد الأكبر من نوعه فى الشرق الاوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

يساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال.

كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى.

من المقرر أن يفتتح الرئيس أيضا بالفيديو كونفرنس عدد آخر من المشروعات الخاصة بإنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر والعين السخنة، بالإضافة إلى مشروعات للألبان والإنتاج الحيواني بالنوبارية والفيوم.

كانت محافظة بورسعيد، قد نهت استعداداتها لاستقبال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لافتتاح مشروعي مثلث الديبة للاستزراع السمكى غرب بورسعيد، والاستزراع بشرق التفريعة، أحد المشروعات التابعة للشركة الوطنية الثروة السمكية والأحياء المائية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية.

كان قرار جمهوري صدر فى أغسطس 2016 بتخصيص مساحة 1075 فداناً من الأراضى المملوكة للدولة بجهة مثلث الديبة غرب بورسعيد لاستخدامها فى مشروعات الاستزراع السمكى، كما تم تخصيص 117 ألف فدان بشرق بورسعيد لاستغلالها فى الاستزراع السمكى البحري.

يذكر أن الرئيس السيسى قام بافتتاح أول مشروعات الاستزراع السمكى التابع للشركة الوطنية، بمنطقة غليون، بكفر الشيخ عام 2017 والتى ساهمت فى زيادة إنتاجية مصر من الأسماك، وتضم جميع مقومات الاستزراع السمكى بمساحة إجمالية 108 آلاف فدان.

تعد الشركة الوطنية الثروة السمكية والأحياء المائية إحدى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

يعد مشروع شرق بورسعيد ومشروع مثلث الديبة أبرز مشروعات الشركة الجاري تنفيذها حاليًا بجانب مشروع استزراع التونة الزرقاء بمرسي جرجوب والتونة الصفراء بالزعفران بمحافظة البحر الأحمر.

حجم الإنتاج المتوقع من مشروعات الشركه يبلغ 60 ألف طن، منها 28 الف طن أسماك مالحة و32 ألف طن مياه عذبة، وتهدف تلك المشروعات إلى تخفيض واردات مصر من الأسماك.

يشمل الموقف التنفيذى للمرحلة الأولى على مساحة 14 ألفا 398 مترا مربعا، بإجمالى 5331 حوضا، كما تم البدء فى تنفيذ مشروع المزارع السمكية فى منطقة الديبة غرب بورسعيد على مساحة 203 أفدنة من خلال مرحلتين المرحلة الأولى 107 أفدنة بإجمالى 60 حوضا، وتم تنفيذها بنسبة 100%.

يتم حاليا تنفيذ المرحلة الثانية على مساحة 96 فدانا بإجمالى 12 حوضا.

يضم المشروع 4000 حوض استزراع سمك بحرى ومفرخ لإنتاج 160 مليون زريعة سمكية و500 مليون يرقة جمبرى سنويًا.

كما يشمل المشروع حضانة لتجهيز 160 مليون إصبعية من الأسماك و300 مليون يرقة جمبرى سنويًا، ومصنع أعلاف لإنتاج 150 ألف طن علف سنويًا، ومصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغليف الأسماك.

يساهم المشروع فى تنفيذ أهداف السياسة العامة للدولة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك عالية الجودة ذات المواصفات العالمية لتغطية العجز فى البروتين الحيوانى للمواطن المصرى وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة