عرب وعالم

رئيس الوزراء الكندي يطلع الملكة إليزابيث على تطورات خلافة الحاكم العام لكندا

22-1-2021 | 20:15

رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو

أ ش أ

قال رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، اليوم الجمعة، إنه تحدث إلى الملكة إليزابيث صباح اليوم بشأن استقالة جولي باييت من منصب الحاكم العام بعد تقارير عن ترؤسها لبيئة عمل سامة في مقر إقامة الحاكم العام في "ريدو هول".

وفي خطوة غير مسبوقة، استقالت باييت وسكرتيرتها، أسونتا دي لورينزو، يوم الخميس بعد مراجعة خارجية لمكان العمل في "ريدو هول" حققت في مزاعم بأنها قللت من شأن موظفي ريدو هول ووبختهم وأهانتهم علانية.

وقال ترودو إنه تحدث مع الملكة هذا الصباح وأخبرها أن رئيس المحكمة العليا ريتشارد فاجنر سيؤدي مهام الحاكم العام على بشكل مؤقت. وقال إنه سيتم تقديم توصية بشأن استبدال باييت في الوقت المناسب.

واعترف وزير العلاقات بين الحكومة الفيدرالية وحكومات المقاطعات دومينيك لوبلان بأن استقالة حاكمة كندا العامة جولي باييت أمس تظهر ضرورة تعزيز التدقيق في عملية تعيين حاكم عام لكندا.

جدير بالذكر، أن باييت، وهي رائدة فضاء سابقة، استلمت مهامها كحاكمة عامة في أكتوبر 2017. واختارها ترودو لهذا المنصب، الأعلى رتبة في كندا، بعد أن حل لجنة مستقلة غير حزبية شكلت خلال حكم حزب المحافظين وكانت مهمتها اقتراح شخصيات لمنصب الحاكم العام.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة