محافظات

مستشار الرئيس ووزير الآثار ومحافظ القاهرة يضعون حجر أساس العجلة الدوارة

21-1-2021 | 18:31

مستشار الرئيس للمشروعات ووزير الآثار ومحافظ القاهرة

القاهرة - أميرة الشرقاوي

قام اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بوضع حجر الأساس، لتنفيذ أول عجلة ترفيهية دوارة بالعاصمة بحديقة المسلة أمام برج القاهرة، على مساحة 5 آلاف متر٢ بتكلفة قدرها ٥٠٠ مليون جنيه.

وأكد محافظ القاهرة، أن تدشين مشروع "عين القاهرة" يضيف وجهة ترفيهية وسياحية جديدة للعاصمة، وستكون واحدة من معالم القاهرة الحديثة، ضمن خطة الدولة الإستراتيجية ورؤية مصر 2030 والتي يجري العمل بها طبقًا لتوجهات القيادة السياسية، وتهدف إلى إعادة الروح إلى القاهرة كعاصمة لتحقيق الأهداف العامة للتنمية السياحية.

وأضاف محافظ القاهرة، أن هذا المشروع يؤكد إيمان الدولة بأهمية القطاع الخاص باعتباره شريك التنمية، من خلال تنسيق الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص لتحديد أولويات الاستثمار التي تحتاجها عمليات تنفيذ التنمية السياحية.

وقال المحافظ، إن "عين القاهرة" تعد أول عجلة ترفيهية وسياحية دوارة بالعاصمة والأكبر من نوعها في أفريقيا.

وتقع العجلة على ارتفاع ١٢٠ مترًا وتتيح مشاهدة المدينة لمسافة ٥٠ كم ورؤية كافة المعالم البارزة المحيطة حولها، وذلك بإطلالة بانورامية بنطاق ٣٦٠ درجة على مدينة القاهرة.

كما سيتم الاعتماد على الوسائط المتعددة لإثراء الرحلة بمعلومات عن المعالم بالتزامن مع رؤيتها.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم تصميم المشروع، مع مراعاة كافة الاشتراطات البيئية للحفاظ على هوية منطقة الزمالك، بالإضافة إلى الحفاظ على كافة الأشجار والنخيل الموجودة بالحديقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها، كما سيتم زيادة إجمالي المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15 % لتصل إلى 7 آلاف م2 بدلًا من 6100 م2 الموجودة حاليًا.

وسيتم تطبيق كافة وسائل الأمان، مضيفًا أنه تم وضع دراسة مرورية لضمان تحقيق السيولة المرورية بالمنطقة، مع توفير وسائل مختلفة للوصول إلى المشروع مثل خدمة النقل النهري، وتخصيص ساحات انتظار للسيارات تسع ٥٠٠ سيارة فوق الأرض، وعلى ارتفاع طابقين باستخدام أحدث تكنولوجيا إدارة المواقف.

وأكد المحافظ، أن رؤية الدولة لتطوير العاصمة تعتمد على الحفاظ على المباني الأثرية وذات القيمة مع إثرائها بالمشروعات السياحية العالمية الحديثة مثل مشروع Cairo Eye، والذي يقام على غرار المشروعات الموجودة بالعواصم العالمية كلندن ودبي ولاس فيجاس وسنغافورة لإعادة الدور الريادي والسياحي للقاهرة على خارطة السياحة العالمية.

وأضاف المحافظ، أن المشروع تم اختياره ليقام في واحدة من المناطق ذات الخصوصية الشديدة كالزمالك، والتي تتمتع بالإطلال على نهر النيل، بما يحقق هدفًا استراتيجيًا للتنمية السياحية المستدامة ويتكامل مع مشروع ممشى أهل مصر ومثلث ماسبيرو وتطوير ميادين القاهرة الخديوية وميدان التحرير.

كما أعلن المحافظ، أنه سيتم إطلاق المشروع العام القادم 2022، مشيرًا إلى أن المشروع سيضم مجموعة من الخدمات والمرافق كالمتاجر ومنطقة مطاعم ومنطقة ترفيه وقاعة متعددة الأغراض مطلة على النيل بمساحة ١٠٠٠ متر٢.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة