أخبار

طارق شوقي: بنك المعرفة العمود الفقري للمنظومة التعليمية

20-1-2021 | 12:37

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

سامح لاشين - محمد علي

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصر تبنت نظاما جديدا في التعليم، ولاسيما بعدما وجدت أن نظرية القديم يصعب إصلاحه، وقطعنا شوطاً كبيراً في هذا الصدد، مشيراً إلي أن النظام الجديد يأتي انطلاقا من إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل المجتمع المصري إلي مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر ويكون لدينا كم من العلماء الذين يستطيعون حل مشاكل العالم.


وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، المنعقدة حاليًا برئاسة المستشار حنفي جبالي، للاستماع لبيان الوزير حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة، أنه تم البدء في بنك المعرفة والذي يعد العمود الفقري للتعليم ،حيث يضم كما ضخما من المعارف وما وصل إليه العلم في الدوريات والناشرين ووضعها في مكان واحد يتاح لـ100 مليون مصري وليس مجموعة محددة، لافتاً إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف بنفسه على الفكرة ومنذ عام 2014 وتم تنفيذ التجربة الجديدة من خلال المرحلة الأولى في 2018.

وتابع شوقي، أن مصر انطلقت في إعداد المنظومة التعليمة الجديدة مثلما خضنا الغمار في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة، ولاسيما أننا وجدنا أن نفس نظام التعليم الذي أخرج "نجيب محفوظ" الذي كان قائما علي المعرفة لم يكن هو النظام الذي شهدناه قبل الانطلاق في عملية التطوير بل كان قائما علي ثقافة الشهادات.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور أن الوزارة عملت على بناء نظام تعليمي جديد لصعوبة تعديل النظام القديم وذلك على عدة محاور رئيسية، ولاسيما أن توجيهات القيادة السياسية ومنذ اللحظة الأولى تتمثل في كيفية بناء نظام تعليمي جديد.

ونوه إلى أن أي تنفيذ لنظام تعليمي جديد يستغرق في أي دولة 10سنوات، منوها إلى أن مناهج التعليم الجديدة انتهت حتى مرحلة (رابعة ابتدائي) كتنفيذ والإطار انتهى إلى المرحلة الأخيرة من التعليم الأساسي ( سادسة ابتدائي).

وأشار إلى أن الوزارة تسير بالتوازي في تنفيذ النظام التعليمي الجديد مع العمل في مراحل التعليم القديم حتى لا نفوت الفرصة على المراحل الانتقالية، مؤكدا أن الوزارة تسير في الاتجاه الأصعب ولم نسير في مسألة التعديل.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة