عرب وعالم

المرشحة لمنصب الخزانة الأمريكية: بايدن يعتبر الصين منافسا استراتيجيا ويتفق مع ترامب في خفض الضرائب

19-1-2021 | 21:07

جانيت يلين

رويترز - الألمانية - الفرنسية

أدلت جانيت يلين المرشحة لرئاسة الخزانة الأمريكية بتصريحات تتفق في بعضها مع سياسات دونالد ترامب المنتهية ولايته في عدد من الجوانب أهمها اعتبار الصين المنافس الاستراتيجي الأهم والتعامل مع الدولار حسب ما تحدد قيمته الأسواق العالمية والاعتراف بأن خفض الضرائب ساعد على زيادة منافسة المنتجات الأمريكية؛ بالإضافة إلى مراجعة بعض الأمور الأخرى مثل التوسع في تصنيع السيارات الكهربية.

وقالت جانيت يلين، المرشحة لشغل منصب وزيرة الخزانة في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن المقبلة، إن الصين هي "أهم منافس استراتيجي" تواجهه الولايات المتحدة.

وقالت يلين خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ ، إن الولايات المتحدة يجب أن تعمل مع الحلفاء وتحسن اقتصادها من أجل مواجهة الممارسات غير العادلة وغير القانونية والمسيئة من جانب بكين، بما في ذلك الإغراق وسرقة الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا.

وأضافت جانيت يلين، المرشحة لشغل منصب وزيرة الخزانة في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن المقبلة، أما مجلس الشيوخ إن قيمة الدولار الأمريكي يجب أن تحددها قوى السوق. وقالت يلين في جلسة الاستماع الخاصة بتأكيد تعيينها: "الولايات المتحدة لا تسعى إلى عملة أضعف للحصول على ميزة تنافسية". وتعهدت بمواجهة كل محاولات الدول الأخرى للتلاعب في العملات للحصول على مثل هذه المزايا.

وحول الضرائب قالت جانيت يلين المرشحة لرئاسة الخزانة الأمريكية إن الرئيس المنتخب جو بايدن وفريقه الاقتصادي يركزون الآن على تقديم إغاثة سريعة للأسر الأمريكية المتضررة من جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية، وليس على زيادة الضرائب.

وأبلغت الرئيسة السابقة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أعضاء لجنة المالية بمجلس الشيوخ في جلسة استماع أنها تتفق مع الرأي القائل بأن تخفيضات ضرائب الشركات التي استحدثتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في 2017 حسنت القدرة التنافسية للشركات الأمريكية.

وقالت إن بايدن لا يقترح زيادة ضريبة الشركات إلى المستوى الذي كانت عليه قبل 2017 . لكنها أضافت أن من المهم أيضا أن تدفع الشركات الكبرى والأفراد الأثرياء حصتهم العادلة من الضرائب.

وقالت يلين إن بايدن يريد أن يوجد سوقا قوية للمركبات الكهربائية وأن يتأكد أن العمال لديهم المهارات لتصنيع تلك المركبات. وحضّت مرشحة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب وزيرة الخزانة جانيت يلين اعضاء الكونجرس على دعم حزمة المساعدات الكبيرة لاقتصاد البلاد الذي ضربته جائحة كوفيد-19 . واقترح بايدن، حزمة إنقاذ بقيمة 1,9 تريليون دولار لمساعدة الشركات والأسر التي تكافح وسط الوباء، وسيتم تكليف يلين مهمة تمرير هذا القانون الضخم من خلال الكونجرس حيث يشعر البعض بالقلق من ارتفاع عجز الموازنة.

وستقول يلين للجنة المالية في مجلس الشيوخ في جلسة تثبيتها في منصبها "لا الرئيس المنتخب ولا أنا، نقترح حزمة الإعفاء هذه بدون تقدير عبء ديون البلاد". وتضيف "لكن في الوقت الحالي، مع انخفاض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها تاريخيا، فإن أذكى شيء يمكننا القيام به هو التصرف بمسؤولية".

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة