منوعات

«هدية الإمبراطورة» و«نادى الأميرات».. حكايات هوانم «الجزيرة» قبل زمن «التورتة» | صور

19-1-2021 | 15:12

شقيقات الملك فاروق يتابعن إحدى الأنشطة الرياضية بنادى الجزيرة

أحمد عادل

بتاريخ يمتد لأكثر من 150 عامًا يُعد نادي الجزيرة أعرق الأندية الرياضية في مصر على الإطلاق، وبين أسواره العالية وأشجاره المعمرة يحوي النادي تاريخًا آخر لـ"قصص الهوانم" يختلف تمامًا عما تم تصويره في الفيديو الصادم الذي اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي لتناول بعض عضواته لتورتة خادشة للحياء.


قصة النادي العريق مع السيدات قديمة قدم النادي نفسه، ولا أدل على ذلك من أن الخديو إسماعيل قد أسس قصر الجزيرة عام 1869 وأحاطه بالحدائق الغناء لتكون مقرا لإقامة الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا خلال زيارتها لمصر أثناء افتتاح قناة السويس.

الملك فؤاد ومصطفى باشا النحاس فى نادى الجزيرة


وبعد 12 عاما من هذا التاريخ، وفى عام 1881 تحولت حدائق قصر الجزيرة إلى أقدم الأندية فى مصر، وسُمى بـ"النادي الخديوي"، قبل أن يتحول إلى نادي الجزيرة الرياضي عام 1915، ثم تحول اسم النادي للمرة الثالثة إلى نادي "أمير الصعيد"، وهو اللقب الذي ناله الأمير أحمد فؤاد الثاني بعد أقل من شهرين على ولادته فى الأول من مارس عام 1952، لكن الاسم يعود لسيرته الأولى "نادي الجزيرة الرياضي" بعد قيام ثورة 23 يوليو عام 1952.

الملك فاروق خلال متابعته لإحدى سباقات الخيل


وقد كان نادي الجزيرة مزارا ترفيهيًا لملوك وأمراء العائلة الملكية قبل الثورة، وتحتفظ الأرشيفات بصور تذكارية لزيارات الملكين فؤاد الأول ونجله فاروق لمضمار سباق الخيل بالنادي، وقد تولى إدارته العديد من الشخصيات السياسية الكبرى مثل الزعيم مصطفى النحاس باشا.

أما الأميرات والهوانم فقد كان لهن أدوار كبرى في مسيرة النادي العريق تتنوع ما بين الأنشطة الرياضية والاجتماعية كالجهود الإغاثة أو ما يُعرف بـ"أعمال المبرة" لاسيما خلال أوقات الأزمات كجهود التمريض والإغاثة كتفشي الكوليرا فى نهاية الأربعينيات.

حكايات هوانم الجزيرة قبل زمن "التورتة"


ومن بين أشهر العضوات خلال تلك الفترة، شقيقات الملك (الأميرات فوزية، وفايزة، وفايقة)، والأميرة نيفين عباس حليم حفيد محمد على باشا، وزينب هانم الوكيل زوجة مصطفى باشا النحاس، وغيرهن الكثيرات.

الأميرة فايزة خلال تسليمها لكأس لأحد المتسابقين


ومن بين الفنانين الذين عرفوا بعضويتهم في النادي، الموسيقار فريد الأطرش الذي كان يحرص على حضور سباقات الخيل، وفى إحدى تلك السابقات فاز بالرهان لكنه فرحة الفوز ضاعت عندما علم بمصرع شقيقته أسمهان عام 1944.

الأميرة نيفين حليم إحدى أميرات الأسرة الملكية قبل الثورة


حكايات هوانم الجزيرة قبل زمن "التورتة"


صورة عامة لنادى الجزيرة


حكايات هوانم الجزيرة قبل زمن "التورتة"


حكايات هوانم الجزيرة قبل زمن "التورتة"


حكايات هوانم الجزيرة قبل زمن "التورتة"

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة