مادة إعلانية

حجم أعمال التوصيل السريع في الصين يصل إلى 83 مليار قطعة في عام 2020

19-1-2021 | 13:24

9 نوفمبر 2020، مركز تشغيل الشبكة لشركة مجموعة بريد الصين الوطنية المحدودة .

المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية

استنادًا إلى بيانات من مكتب البريد الوطني في الصين، فإن حجم أعمال التوصيل السريع في الصينبلغ 83 مليار قطعة في عام 2020، بزيادة سنوية قدرها 30.8٪، ووصلت إيرادات الأعمال إلى 875 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 16.7٪.


في 10 سبتمبر 2020 تجاوز حجم أعمال التوصيل السريع 50 مليار قطعة، وفي غضون أربعة أشهر فقط، زاد حجم التوصيل السريع في الصين من 50 مليار قطعة ليصل إلى 80 مليار قطعة، مسجلاً رقمًا قياسيًا جديدًا لحجم التوصيل السريع على أساس سنوي.

خلال عام 2020، أصبحت الصين الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي يحقق نموًا اقتصاديًا إيجابيًا، وقد أدى انتعاش الاستهلاك المحلي إلى دفع صناعة التوصيل السريع. وفقًا للبيانات، وصلت مبيعات التجزئة للسلع المادية عبر الإنترنت من يناير إلى نوفمبر 2020 إلى ما يقرب من 8.8 تريليون يوان، وهو ما يمثل ربع إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية، زيادة قدرها 4.6 نقطة مئوية عن نفس الفترة من عام 2019.

مثل السوق الريفي نقطة مضيئة. بهذا الصدد، قال ليو جيانغ، الباحث في مركز أبحاث التنمية التابع لمكتب البريد الوطني الصيني: "في عام 2020، تلقت المناطق الريفية أكثر من 30 مليار بريد سريع، بزيادة سنوية تزيد عن مثيلتها في المدنبنسبة 20٪."مضيفا، بأن تنمية مبيعات المنتجات الزراعية أصبحت قوة دافعة مهمة لصناعة التوصيل السريع. على سبيل المثال، أصبحتلحم البقر ولحم الضأن، سرطان البحر، الاسكدنيا وغيرهامن المنتجات الزراعية الخاصة التي كان من الصعب نقلها في يوم ما أكثر سهولا "لدخول المدن".

وراء هذه التطورات تكمن الجهود الدؤوبةلشركات التوصيل السريع،والتي قامت تدريجياً بتمديدشبكة الخدماتالى المناطق الريفية من خلال التعاون متعدد الأشكال والبناء المشترك؛ وعملت على ترقية قدرة النقل المجهز بسلسلة التبريد، وقامت ببناء شبكة خدمات توصيل المنتجات الزراعية، ما توفر الدعم لتسويق ونقل المنتجات الزراعية الى الخارج. إلى غاية عام 2020، تجاوزت تغطية منافذ التوصيل السريع في البلدات والقرى 98٪، وازدادت تغطية الشبكات على مستوى القرى بشكل سريع، وتجاوزت نسبة التوصيل المباشر للتوصيل السريع إلى القرى 50٪، مما دفع إجمالي حجم المعاملات للمنتجات الصناعية المتجهة نحو الأرياف والمنتجات الزراعية المتجهة نحو المدن لتتجاوز 1.5 تريليون يوان.

لم تتوسع صناعة التوصيل السريع بشكل سريع فحسب، بل تغير هيكلها الإقليمي أيضًا. منذ يناير وحتى نوفمبر 2020، زادت نسبة حجم أعمال التوصيل السريع وحجم الإيرادات في المنطقة الوسطى في الصين بمقدار 0.4 و0.6 نقطة مئوية على التوالي. زاد حجم أعمال التوصيل السريع في خمس مقاطعات بما في ذلك هونان وخنان وجيانغشي وشانشي وآنهوي بأكثر من 40٪ ، وهو أعلى ب10 نقاط مئويةمن معدل النمو على المستوى الوطني.في عام 2020، بلغ إجمالي حجم الأعمال السريعة لحواضر 31 مقاطعة أكثر من 30 مليار قطعة، وانخفضت النسبة في كامل البلاد من 49.2٪ في عام 2015 إلى 36.7٪، وهو انخفاض يزيد عن 10 نقاط مئوية.

معدل نمو أعمال التوصيل السريع في مدن المستوى الثالث والرابع وحتى في مدن المستوى الخامس والسادس أعلى بكثير مما هو عليه في مدن المستوى الأول والثاني.تعكس التغييرات على مستوى الهيكل الإقليمي لصناعة التوصيل السريع إلى حد كبير التغييرات التي شهدها قطاع النقل الصناعي.

قال ليو جيانغ: "تظهر بيانات التوصيل السريعأن الصناعات التي كانت في المنطقة الشرقية تحولت نحو المنطقة الوسطى، كما تحولت الصناعات التي كانت في المدن الوسطى إلى الأطراف،كما أن هناك استمرارية في تعزيز هذا الاتجاه"، مشيرًا إلى أن المدن المركزية تركز بشكل أساسي على البحث والتطوير والتصميم والمعارض والمبيعات، لذلك أصبحت المناطق الوسطى والغربية قاعدة الإنتاج الرئيسية في الصين.

في الوقت الذي يشهد فيه حجم الأعمال نموا سريعا، أدت المنافسة الشرسة المستمرة بين شركات التوصيل السريع أيضًا إلى استمرار انخفاض متوسط ​​سعر الوحدة في صناعة التوصيل السريع.

في مايو 2020، انخفض متوسط ​​سعر الوحدة في صناعة التوصيل السريع إلى 10.46 يوان، وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها إلى أقل من 11 يوانًا؛ وفي شهر أكتوبر، انخفض متوسط ​​سعر الوحدة مرة أخرى ليصل إلى 9.85 يوان؛ وفي شهر نوفمبر، كان متوسط ​​سعر الوحدة 9.86 يوان، وهو تقريبا نفس السعر الذي كان في شهر أكتوبر.

قال ما جون شنغ، مدير مكتب البريد الوطني في الصين، إنه من خلال التطلعات إلى عام 2021: من المقدر أن يكون حجم أعمال التوصيل السريع السنوي 95.5 مليار قطعة، بزيادة سنوية تبلغ حوالي 15٪؛ وستكون إيرادات الأعمال 980 مليار يوان، بزيادة سنوية تبلغ حوالي 12٪. في الوقت نفسه، سنسعى جاهدين لتحقيق التسليم المباشر لخدمات التوصيل السريع للقرى في المنطقة الشرقية بحلول نهاية عام 2021، والوصول إلى 80٪ و 60٪ من خدمات التوصيل السريع في القرى المنظمة في المناطق الوسطى والغربية، وهو ما من شأنه أن يعمل على زيادة حيوية الأسواقداخل الأرياف.

 


6 يناير 2021، سعاة البريد في مدينة جينهوا بمقاطعة تشجيانغ .


الشاب بان فانجيان (الثالث على اليمين) في قرية صغيرة في مقاطعة قويتشو.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة