مادة إعلانية

الربع الثالث من سنة 2020: انتعاش الصادرات الصينية من جديد

19-1-2021 | 13:05

موظفة في ورشة الإنتاج في شركة أولوشا في مدينة تايتشو بمقاطعة تشجيانغ

صحيفة الشعب اليومية الصينية

في رأس السنة الميلادية الجديدة لسنة 2021، كان شيه يونغ الوكيل التجاري للصادرات في شركة صناعية بمقاطعة تشجيانغ يعمل لساعات إضافية، حيث قال "لدينا حجوزات لطلبيات عديدة وهي الآن كلها في قائمة الانتظار لشهري مارس وأبريل، كما أننا خلال هذه الأيام نتلقى كميات مهولة من الاتصالات من قبل عملائنا في الخارج، نحن مشغولون جدا". بصفته مسؤولا عن توزيع منتجات شركة تشجيانغ تايتشو للالكترونيات فإن شيه يونغ يرى بشكل واضح بأن صادرات التجارة الخارجية قد استقرت من جديد.

ليس فقط زملاء شيه يونغ مشغولين فى تايتشو، بل هناك شركات كثيرة أخرى في المدينة تواجه ضغوط عمل كبيرة. تظهر الإحصاءات الأخيرة من جمارك تايتشو أنه في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020، كانت معدلات نمو الصادرات لمؤسسات التجارة الخارجية الصغيرة والمتوسطة الحجم (التي حجم التصدير فيها أقل من 100 مليون يوان) في تايتشو بنسب 20.3- %و 0.6% و 1.9%على التوالي. بعد انخفاض حاد في الربع الأول واستقرار في الربع الثاني انتعش الربع الثالث بشكل مطرد، وفي نوفمبر بلغ إجمالي حجم الصادرات ومعدل النمو مستوى مرتفعا جديدا في عام 2020، حيث كانت الصادرات بقيمة 8.99 مليار يوان بزيادة قدرها 49.6%.

قبل أيام قليلة أصدرت الإدارة العامة للجمارك في الصين بيانات تظهر أن صادرات التجارة الخارجية للصين زادت بنسبة 21.1% في نوفمبر 2020، وإلى غاية نفس هذا الشهر "شهر نوفمبر" تجاوزت القيمة الإجمالية لواردات الصين وتصديرها من السلع 29 تريليون يوان بزيادة قدرها 1.8% عن نفس الفترة من عام 2019. وبداية من سبتمبر 2020 حافظت القيمة الإجمالية لاستيراد وتصدير السلع في الصين على نمو إيجابي لمدة ثلاثة أشهر متتالية ونجح في عكس المنحنى التنازلي وحقق أداءً أفضل بكثير من المتوقع.

وقال داي هونغ جون مندوب المبيعات والمكلف بمنتجات امتصاص الصدمات في السيارات في شركة للسيارات بمحافظة سانمن بمدينة تايتشو "لدينا موزعون في أكثر من 100 دولة ومنطقة بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة. من أجل إعلامهم بحالة الحجز فيما يتعلق بالطلبيات بسرعة، فتحت الشركة بشكل خاص خطًا ساخنًا للخدمة على مدار 24 ساعة لتقديم خدمات الاستعلام عن الطلبات". كما أضاف قائلا "بداية من يوليو 2020 ازدادت طلبات التجارة الخارجية للشركات. منذ أغسطس حافظت بشكل أساسي على زيادة شهرية قدرها حوالي 50%. والطلبيات التي تلقيانها الآن وضعناها في قائمة الإنتظار لعدة أشهر مقبلة".

خلال المقابلة قال العديد من الموزعين: بناءً على أداء المبيعات للعام بأكمله في 2020، فإن انتعاش التجارة الخارجية في نهاية العام قد عوض عن الفجوة في تراجع الأداء في بداية العام. فيما يتعلق بالانتعاش السريع لأعمال التجارة الخارجية يعتقد التجار أن النتيجة الإجمالية ترجع إلى الإنجازات الرئيسية في الوقاية المحلية من كوفيد-19 والسيطرة عليه والاستئناف السريع للعمل والإنتاج.

في الأشهر الستة الماضية كان أكبر تغيير بالنسبة للي ييفانغ هو التغيير في أساليب التفاوض التجاري. في الماضي كان يركب الطائرة وينتقل من مكان إلى آخر للتحدث وجهًا لوجه مع العملاء ومن ثم يوقع العقود لحجز الطبيات. لكنه الآن صار يتفاوض عن طريق الإنترنت لإجراء مفاوضات تجارية حيث قال "المقابلات عبر الإنترنت مريحة وسريعة دون فقدان المصداقية".

وأكثر شيء أفاد لي ييفانغ هو نموذج "الإنترنت + التجارة الخارجية" الذي طبقته مدينة تايتشو مؤخرا. تساعد تايتشو شركات التجارة الخارجية على توسيع الأسواق والحصول على الطلبات وتقليل تأثير كوفيد-19 على جميع جوانب التوزيع من خلال أساليب مثل "العرض والتفاوض والترابط السحابي". في عام 2020 نظمت تايتشو 47 معرضا عبر الإنترنت وأسست منصتها للمعرض السحابي. في الوقت الحالي استقرت أكثر من 600 شركة لإنشاء منصة عرض شاملة تدمج الترويج الإقليمي للعلامة التجارية والمشتريات العالمية والتفاوض عبر الإنترنت وغيرها من الوظائف.

بالإضافة إلى الاستخدام الجيد لأشكال العمل الجديدة والنماذج الجديدة ، أنشأت تايتشو أيضا آلية تنسيق خاصة وأنشأت فئات تصدير خاصة لتنسيق المهام المختلفة المتعلقة بالتصدير. في الآونة الأخيرة أدخلت الحكومة المحلية أيضا عددا من الإجراءات بدءًا بالمبيعات السلسة وتحسين التخليص الجمركي ودعم تأمين الائتمان لتعزيز تنمية التجارة الخارجية. وقال العديد من أصحاب الأعمال والموزعين إنه بسبب حل مشاكل التوزيع المختلفة يمكن تصدير البضائع بسلاسة الأمر الذي لعب دورا هاما لتعزيز الانتعاش الأخير في التجارة الخارجية.


عملية رفع الحاويات من سفينة شحن للتجارة الخارجية في ميناء لونغمن بمدينة تايتشو في مقاطعة تشجيانغ

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة