أخبار

رئيس البرلمان يشرح قواعد الحديث في الجلسة العامة للنواب

19-1-2021 | 12:17

المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

سامح لاشين

يعرض كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، برنامج وزارتهما أمام مجلس النواب.

وطالب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، بالالتزام بالقواعد المتعارف عليها فى سير عمل الجلسة البرلمانية.

وقال «جبالي» إن عدد البيانات العاجلة التي تقدم بها النواب وصل لنحو 100 بيان عاجل.

وأستطرد قائلا: «تعلمون أن البيانات العاجلة تحتاج إلي إذن خاص من رئيس المجلس، ويتطلب ذلك ضرورات بعينها يقدرها رئيس المجلس بنفسه وأهمها توافر صفة العجلة».

وأوضح رئيس مجلس النواب، أنه سيقوم بمراجعة جميع البيانات العاجلة لتحديد من تنطبق عليه هذه الصفة وفق المادة 215 من اللائحة الداخلية.

وقال: «إنه تبين لي من بعض البيانات العاجلة انها لا ترقى لهذا الوصف».

وحول عدد النواب المتقدمين بطلب الحديث للتعقيب على بيان وزير التعليم العالى والبحث العلمى وصل لنحو 95 نائبا ،81 طلبا للتعقيب على بيان وزير الإعلام.

وقال رئيس مجلس النواب: «تعلمون أن كل نئىب متاح له عرض رؤيته فى 5 دقائق، ووفقا للعدد المتقدم بطلب للتعقيب نحتاج إلى 15 ساعة وهو وقت طويل جدًا ويشكل عائقا كبيرًا أمام ممارسة المجلس لدوره التشريعى والرقابى».

وأشار إلى أن هناك سلطة مطلقة لرئيس المجلس في إقفال باب المناقشة، موضحًا أن سلطاته التقديرية في إدارة المناقشات حسبما يتطلبه الصالح العام مع مراعاة التنوع حتى تكون فرصة للجميع للمشاركة في أعمال الجلسة.

وأكد «جبالي» أنه حدث استياء من بعض الأعضاء تجاه من تجاوزوا المدة المحددة لكل عضو، قائلًا: «لذا على الجميع الدخول في الموضوع مباشرة دون مقدمات أو تهنئة أو الدخول في غير موضوع النقاش».

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة