أخبار

برلماني: المواطنون حملوا النواب مسئولية عرض المشكلات وحلها مع الحكومة

18-1-2021 | 20:15

مجلس النواب

محمد على

قال مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن النواب، كانوا في جولات انتخابية منذ أسابيع، وتقابلوا بعشرات الآلاف من المواطنين في القرى والنجوع والمدن، وعرضوا عليهم الكثير من المشاكل، وحملوهم مسئولية عرضها على الحكومة والتواصل معها لحلها.


وقال مصطفى سالم تعقيبا على بيان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمام مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة، إن على رأس المشكلات هي مشكلة رغيف الخبر، حيث كان وزنه 110 جرامات وتم تخفيضه إلى 90 جرامًا، والمواطن كان مقرر له 5 أرغفة بما يوازي 550 جرامًا، وانخضت حصته إلى 450 جرامًا، أي أن حصته انخفضت رغيفًا، بما يعني نقص المقرر التمويني له من العيش، مشيرًا إلى أن بعض الأسر تعيش على رغيف العيش، مطالبًا بزيادة عدد الأرغفة أو إعادة الرغيف كما كان.

وأشار إلى أن ثاني المشكلات هي وقف التظلمات من الحذف من البطاقات التموينية، منذ 2019، مشيرًا إلى أن المستبعدين تم بسبب فاتورة الكهرباء، وأنه في بعض القرى هناك عدة أسر تعيش في منزل واحد ومشتركة في عداد واحد، وبالتالي ستكون الفاتورة عالية، مؤكدًا أن بعض حالات الاستبعاد غير منطقية أو غير حقيقية، مطالبا بفتح التظلمات.

وأشار سالم في كلمته إلى عدم قيد وإضافة المواليد، موضحًا أن الأسر تئن من عدم إضافة المواليد، لأن المقررات التموينية لا تكفي، مطالبًا بسرعة إضافة المواليد على البطاقات التموينية.

وانتقد وكيل لجنة الخطة والموازنة طول إجراءات فتح المخابز، فضلًا عن غلق المخابز حيث إن الغلق يضر بالمواطن وليس صاحب المخبز.

واشتكي «سالم» من ارتفاع تكلفة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز التي تصل إلى 100 ألف جنيه، مطالبًا بتقسيط تلك المبالغ أو دعم المخابز من خلال وزارة التموين.

وطالب بإعادة فتح التقديم على مشروع جمعيتي لأنها توفر فرص عمل للشباب، كما طالب بالنظر للأوضاع العاملين في التموين وتحسين دخولهم نظرًا لزيادة الأعباء الملقاة عليهم نتيجة زيادة عدد المحال والمخابز التي يقومون بالتفتيش عليها.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة