ثقافة وفنون

النصوص الكاملة لعبدالله النديم لأول مرة في جزءين

17-1-2021 | 18:17

النصوص الكاملة لعبدالله النديم

أميرة دكروري

أعلنت دار المرايا عن إصدارها النصوص الكاملة للشاعر عبدالله النديم لأول مرة في كتاب يتكون من جزءين، قدمهما الدكتور علاء الدين محمود.


يجمع كتاب عبدالله النديم بجزئيه نصوصًا أدبية متنوعة بعضها سمعنا به ومعظمها لم نسمع عنه، طواه النسيان أو كان نصيبه التلف والفقد.

الجزء الأول هو ديوان النديم الشعري، والذي يصدر للمرة الأولى كاملا منذ وفاة النديم في العقد الأخير من القرن التاسع عشر، ويحتوى على كل ما وصلت إليه أيدي المؤلف من إنتاج عبدالله النديم الشعري، شعرًا وزجلاً، وهي حصيلة جهد سنوات طوال أمضاها علاء الدين محمود بحثًا وتنقيبًا عن قصائد النديم وأبياته الشعرية وأزجاله في بطون الكتب والدوريات.

ويُخصص الجزء الثاني لآثار عبدالله النديم النثرية، مقالات النديم التي يطالعها القارئ العربي للمرة الأولى مجموعةً في كتاب منذ نشرها النديم متفرقة في صحف عصره كصحف "مصر" و"التجارة" و"المحروسة"، ويقدم أيضًا شذرة من مسرحية النديم الوحيدة الباقية "الوطن وطالع التوفيق"، وكذلك عددًا مما بقي من رسائل النديم الأدبية وخمس رسائل أرسلها إلى عرابي في منفاه، إضافة إلى قائمة ببليوغرافية مُحدَّثة تحوي جميع ما أنتجه عبدالله النديم من كتب ودواوين شعرية ومقالات صحافية ورسائل أدبية ومسرحيات، وكذا جميع ما نُشر عن عبدالله النديم من دراسات متنوعة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية وغيرها من اللغات.

يأتي كتاب "نصوص عبدالله النديم: الديوان الشعري والآثار النثرية" ليملأ فراغًا كبيرًا في المكتبة العربية حيث يقدم إضاءات من الأهمية بمكانٍ فيما يتعلق بالكتابة الأدبية في عصر النهضة العربية في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، كما يكشف عن فترة زمنية مهمة في تاريخ مصر الحديث وهي الثورة العرابية نتعرف فيها من خلاله بعمق على أهم أحداثها ومآلاتها بقلم خطيبها وثائرها وفيلسوفها عبدالله النديم.

يذكر أن علاء الدين محمود، أكاديمي ومترجم مصري، حاصل على الدكتوراه في الأدب المقارن بكلية الألسن جامعة عين شمس، مهتم بحثيًا بأدب النهضة العربية الحديثة وفنونها وتاريخها الثقافي.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة