اقتصاد

رفيق عباسي: مصر لديها فرصة لتكون ضمن أكبر 10 دول منتجة للذهب

17-1-2021 | 17:32

الذهب

عبد الفتاح حجاب

أشاد المهندس رفيق عباسي، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات بقرار الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر، وفق أحدث التقنيات في هذا المجال، وهو الأمر الذي يضع مصر على خريطة المنافسة العالمية في هذه الصناعة الهامة.


وقال في تصريحات خاصة لـ «بوابة الأهرام»، هناك بعض المشكلات التي تعاني منها هذه الصناعة، مشيرًا إلى أن المشكلات، تشمل ضرورة نقل تبعية هذه الصناعة لوزارة التجارة والصناعة بدلا من وزارة التموين، وحل مشكلة رسوم دمغ المصوغات، والمشاركة في المعارض الخارجية ودعم تصديري، ومساندة البنوك لهذه الصناعة، مثل كل دول العالم، حتى نضمن نجاح هذه الصناعة في مصر، وتسهيل الإجراءات.

وأضاف، أنه شارك في اجتماعات التي عقدها وزير التموين بصفته رئيس شعبة صناعة الذهب، مشيرا إلى أن وزير التموين، شكل 3 لجان لرسم تصور خاص بالمدينة، الأولى لجنة من صناع الذهب، وأخرى من مهندسين استشاريين، والأخيرة ممثلة من وزارة التموين، لوضع تصور شامل عن المدينة.

وكشف أن حجم إنتاج واستهلاك الذهب تراجع من 300 طن سنويا إلى 55 طنا سنويا، لكن مع حل مشكلات إتاحة التصدير، ستصبح مصر من أهم الدول في هذه الصناعة.

وقال اقترحت خلال اللجان المشكلة، إن تضم المدينة ورش للإنتاج ومحلات بيع جملة وقطاعي ومدرسة علي أحسن مستوى، يستقدم فيها خبراء لتعليم الورش الصغيرة لزيادة قاعدة التصدير، كما تضم المدينة مكانا للدمغة، وسكن للعمال.

وأضاف أنه اقترح أن يتم إنشاء المدينة بالعاصمة الإدارية لسهولة المواصلات، وأن تكون المساحة المخصصة تزيد عن 20 فدانا، لتصبح مجتمع متكامل، مثلما هو الأمر في كل الدول المتقدمة في هذه الصناعة مثل إيطاليا وتركيا.

وكشف أن مصر لديها الفرصة لتصبح ضمن أكبر 10 دول مصدرة ومنتجة للذهب بعد إنشاء مدينة لصناعة وإنتاج الذهب.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة