Close ad

"الأهرام الزراعى" ترصد قصة نجاح الموالح المصرية وغزوها الأسواق العالمية

17-1-2021 | 17:14
الأهرام الزراعى ترصد قصة نجاح الموالح المصرية وغزوها الأسواق العالميةلوجو الأهرام الزراعى
هويدا عبد الحميد
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

تناولت مجلة " الأهرام الزراعى " عدة تقارير وتحقيقات بعددها الشهرى الصادر فى منتصف يناير.

موضوعات مقترحة

واستهلت " الأهرام الزراعى " صفحاتها بمقال "بدون خوف" لرئيس التحرير بعنوان "عام جديد بين ثلاثة مشاهد".

وتطرق تقرير بعنوان "لتقديم كوب لبن نظيف.. انطلاق المشروع القومى لتطوير مراكز تجميع الألبان" لإلقاء الضوء على النظرة المستقبلية للرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير مراحل إنتاج هذا القطاع والحفاظ على صحة الإنسان.

كما رصد ملف العدد كيف استطاعت مصر أن تغزو أسواق العالم لتحتل المرتبة الأولى فى تصدير الموالح بقائمة الصادرات رغم جائحة كورونا والدور الناجح لمشروعات محطات فرز وتعبئة الموالح والفاكهة التى تعانى من مشكلات عدة، كما تناول الملف كيفية تقليم أشجار الموالح، واستخدام منظمات النمو فى إنتاج الموالح، بالإضافة إلى رصد أهم المشكلات المرضية التى تصيب أشجار الموالح وكيفية الوقاية منها والعلاج.

ونظراً لحدوث فجوة تصل إلى 70% بالأعلاف المركزة والخضراء، رصد تحقيقاً بعنوان "الـبـونيكــام.. وسد الفجوة العلفية" النتائج التى حققها مركز بحوث الصحراء خلال زراعته بالأراضى الصحراوية والعائد الذى يحققه كمشروع للشباب يصل إلى 27 ألف جنيه.

وخلال أبوابها الثابتة تناولت عدة موضوعات متنوعة، فعلى سبيل المثال رصد "أبحاث وابتكارات" الميتا بولوميكس للكشف عن الحيوانات المتميزة، وهو نتاج جهد باحث مصرى حصل على 6 جوائز أمريكية مرموقة تتويجاً لعمله على تطوير تغذية الأبقار.

وتطرق "الميكنة" إلى تقرير بعنوان "تكنولوجيا البيوجاز ودورها فى التنمية المستدامة"

أما "الزراعة×البرلمان" فقد تناول حصاد وإنجازات برلمان 2015 وأهم تصريحات الجلسة الختامية برئاسة الدكتور على عبد العال.

ولمحبى تربية الحيوانات الأليفة والأسماك تطرق "الأليف" أهم المعلومات الخاصة ببغاء "المكاو"، ولسلامة وصحة قراءها قدمت خلال "العيادة الخضراء" دور البنجر والقرع العسلى والبطاطا فى رفع مناعة الجسم.

ولعشاق الزراعة فى المنزل، تناول "حديقة فى منزلك" كيفية الزراعة والعناية بنبات "عصفور الجنة"، كما رصد "الاستثمار الزراعى" أهم الأحداث الخاصة بالمال والأعمال، وأهمها تحالف مصرفى يمول تطوير ميناء أبو قير بـ 8.3 مليار جنيه لتنشيط حركة التجارة.

وحرصاً من " الأهرام الزراعى " على التفاعل مع متابعيها، قدم "الفيسبوك الزراعى" 8 خطوات لنجاح مكافحة القوارض بمحصول القمح والوصول إلى أعلى إنتاجية، هذا بالإضافة إلى "الأجندة الزراعية" الذى يتناول كيفية رعاية حيوانات المزرعة وحاصلات الخضر والنباتات الطبية والعطرية.

وتتيح مجلة " الأهرام الزراعى " للعديد من الكُتاب والمتخصصين كتابة مقالات للرأى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة