سوشيال ميديا وفضائيات

مستشار وزيرة الصحة: تحور كورونا لن يؤثر على فعالية اللقاح

17-1-2021 | 12:02

الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث

مي عبدالله

أكدت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن فيروس كورونا المستجد يصيب الجهاز التنفسي بالأساس لكنه يصيب أجهزة أخرى منها الجهاز المناعي والهضمي، متابعةً أن الوزارة ترصد الأعراض التي يتعرض لها المرضى في المستشفيات لمعرفة خطط العلاج وما شابه.


تابعت خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "هذا الصباح" الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن الأعراض مازالت ثابتة إلى حد كبير ولكن هذا بالنسبة للمرضى في المستشفيات ولكن هناك أعراضا خفيفة أو غير واضحة والأمر بحاجة إلى جمع بيانات لحالات العزل المنزلي، موضحةً أنه التحور في كورونا وارد ومتوقع ويحدث الأمر بالمئات من بداية الجائحة ولكنها تغيرات بسيطة في تركيب الفيروس.

أوضحت عاصم أن هناك تحاليل جينية يتم عملها للفيروس ولهذا أعلنت بعض الدول عن وجود سلالات جديدة لكورونا ولم تعلن دول أخرى عن ذلك، متابعةً أن من يصنع لقاح كورونا يتوقع أن يكون هناك تغيرات للفيروس ولهذا يعملون على أكثر أجزاء ثابتة في الفيروس لتوقع التغيرات التي قد تحدث.

أشارت إلى أن تحور الفيروس لن يوقف مدى فعالية اللقاحات وذلك حتى الآن لأن التغيرات غير متوقع أن تؤثر على فعالية التطعيم، وهو ما تم رصده حتى اليوم.


الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة