أخبار

138 هرما فى بر مصر و"خوفو" أقدم العجائب.. من هم بناة الأهرام ولماذا شيدوها؟

17-1-2021 | 12:12

الاهرامات

عمر المهدي

تعتبر الأهرامات من بين أعظم الأبنية فى العالم وأهمها من الناحية التاريخية، ويعود ذلك إلى تصميمها المعقد، فضلا عما وُجد فيها من كتابات هيروغليفية وقطع أثرية مميزة.

وللأهرام تاريخ يروى على أرض مصر التى تحوى ما يقارب 138 هرمًا، بنيت جميعها لدفن ملوك الفراعنة فيها، في الجهة الغربيّة من نهر النيل؛ لما في ذلك من ارتباطٍ وثيقٍ بعالَم الموتى، حين يشرع الملوك فى رحلتهم الأبدية إلى العالم الآخر، ويعتبر هرم خوفو في الجيزة أكبر الأهرامات المصرية، كما أنه من بين عجائب الدنيا السبع، أما هرم زوسر المدرج الموجود في سقارة، فيعتبر أقدم هرم مصري، بُني في القرن 27 قبل الميلاد.

وعبر السطور التالية تعرض "بوابة الأهرام"، آراء بعض "الخبراء والآثريين"، الذين أكدوا أن الفراعنة هم أول من قاموا ببناء الهرم، وذلك لارتباط فكرة بنائه بالخلود.

بناء الأهرامات

أبدع المصري القديم في بناء المعابد والأهرامات، وقاموا ببناء العديد من الأهرامات بأشكال مختلفة بأماكن عديدة في مصر، حيث أكد أشرف محي مدير عام منطقة آثار الهرم، أنه لا يوجد ما يثبت أن أي دولة في العالم سبقت مصر في بناء الأهرامات، موضحًا أن فكرة إنشاء الأهرامات جاءت كمعتقد ديني راسخ عند الفراعنة.

يقول الخبير الآثري علي أبو دشيش، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن الهرم الأكبر هو العجيبة الوحيدة التي لا تزال قائمة حتى اليوم من عجائب الدنيا السبع القديمة، حيث تم بناؤه عام 2584 ق.م ويقع في محافظة الجيزة داخل جمهورية مصر العربية، مؤكًدا أن المصري القديم هو أول من قام ببناء الأهرامات.

أشكال الأهرامات 

تأكيدًا أن المصري القديم هو الذي ابتكر شكل الهرم، يقول مدير عام منطقة آثار الهرم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن فكرة بناء الهرم عند الفراعنة لم تظهر فَجْأةً بل كان يتم بناء الأهرامات على مراحل حتى وصل إلى هذا الشكل الذي نراه، موضحًا أنه يوجد في مصر العديد من أشكال الأهرامات مثل الهرم المنحني "المنكسر"، وهرم سنفرو، بالإضافة إلى منطقة أهرمات الجيزة وسقارة.

يوضح مدير عام منطقة آثار الهرم، أن الهرم عند الفراعنة والمصري القديم يمثل رمزا دينيا، مضيفًا أن هذه الفكرة مرتبطة بالخلود والبعث بعد الموت لذلك قام الفراعنة ببناء الأهرامات.

مميزات الأهرامات

رغم مرور آلاف السنين على بنائها لا تزال الأهرامات أقوى رموز الحضارة المصرية حتى يومنا هذا، ولا تعد الأهرامات هدفا لكل زائر لمصر وحسب، فهي أيضا مصدر إلهام للفن والحياة الثقافية في بلاد النيل، حيث يوضح الباحث الآثري تامر المنشاوي، أن الأهرامات تم بناؤها من حجارة ضخمة تم نقلها من منطقة أسوان جنوب القاهرة عبر نهر النيل الذي كان يصل آنذاك إلى منطقة الأهرامات، وذلك في الفترة من 2630 و إلى 1530 قبل الميلاد.

ويشير المنشاوي في تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، إلى أنه ليس كل ما يكتشف في أي مكان في العالم على شكل قريب من الهرم يطلق علية لفظ "هرم" أويتم تصنيفه كهرم مثل أهرامات الجيزة".

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة