ثقافة وفنون

كريمة مختار.. "ماما نونة" التي أبكت المصريين وأضحكتهم| صور وانفوجراف

16-1-2021 | 16:33

كريمة مختار - ماما نونة

مصطفى طاهر

يوافق اليوم السبت 16 يناير، الذكرى الـ86 لميلاد الفنانة الكبيرة "كريمة مختار"، التي رحلت عن دنيانا في يناير 2017 ، بعد رحلة عطاء فنية طويلة، توجتها بدورها الشهير مع النجم يحيى الفخراني في مسلسل "يتربى في عزو"، وشخصية ماما نونة، التي أبكت المصريين في الحلقة الأخيرة من المسلسل عند رحيلها.


كريمة مختار بدأت مشوارها الفني بالحصول على درحة البكالوريوس في الفنون المسرحية، وتعود أصولها لمحافظة أسيوط، عرفت طريقها للشهرة من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينات.

عرفها الجمهور المصري في بداياتها كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية، تزوجت من المخرج نور الدمرداش عام 1958.

من أبرز المسلسلات الإذاعية التي قدمتها في مستهل مشوارها الفني الحافل،"أدهم الشرقاوي، أبو الحسن العبيط، الأستاذ حلياط، المليونير الفقير، والعسل المُرّ".

أول أفلامها السينمائية التي شاركت فيها كان فيلم "المستحيل" بجوار النجوم محمد عبد الوهاب، نادية لطفي، وكمال الشناوي، وذلك في عام 1965.

تعتبر من أيقونات الدراما المصرية التي قدمت شخصية "الأم" في العديد من الأدوار، من أشهر أدوارها في أفلام "يا رب ولد، عريس لفاطمة، رجل فقد عقله، الحفيد، الفرح، ساعة ونص".

أما على مستوى الدراما التلفزيونية، فقد حازت الفنانة الراحلة مكانة كبيرة، من خلال مسلسلات "يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة" وغيرها من أعمالها الناجحة، كما توجت كريمة مختار بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008، عن دور "ماما نونة" في مسلسل "يتربى في عزو".

أنجبت كريمة مختار 4 أبناء هم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة، والمخرج أحمد الدمرداش وهبة الدمرداش، والإعلامي الشهير معتز الدمرداش.


إنفوجراف


ضكرى ميلاد ماما نونة


ضكرى ميلاد ماما نونة


ضكرى ميلاد ماما نونة


ضكرى ميلاد ماما نونة


ضكرى ميلاد ماما نونة


ضكرى ميلاد ماما نونة


ضكرى ميلاد ماما نونة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة