حـوادث

تاريخها الدموي وضعها تحت حصار دولي .. الملف الأسود لحركة "حسم" الإرهابية في مصر

16-1-2021 | 14:05

حركة "حسم" الإرهابية

أحمد الفص

قرار السلطات الأمريكية، بإعلان حركة "حسم "، الذراع المسلحة  لتنظيم الإخوان الإرهابي كمنظمة إرهابية أجنبية، جاء ليعزز رؤية مصر في محاربة الحركة ووأد نشاطها الإرهابي منذ بضع سنوات، نتيجة التاريخ الأسود والدموي لها، وما كشفته جهات التحقيق والأجهزة الأمنية من ضلوع الحركة في تنفيذ وتبني أعمال عنف واغتيالات عدة، ولكن المقابل استطاعت السلطات المصرية، ضبط وقتل عدد كبير من أعضائها، ومحاصرتها بشكل كبير.


القرار الأمريكي
وأصدرت السلطات الأمركية الخميس الماضي، قراراً بضم حركة "سواعد مصر" المعروفة بـ"حسم " إلى لائحة وزارة الخارجية الأمريكية لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية"، ما يضعها تحت طائلة العقوبات الأميركية الهادفة إلى "حرمانها وقيادتها من الموارد اللازمة للتخطيط وتنفيذ الهجمات الإرهابية.

وتسعى هذه الإدراجات إلى حرمان الحركة وقيادتها من الموارد اللازمة للتخطيط لهجمات إرهابية وتنفيذها، وتشتمل نتائج عملية الإدراج هذه من بين نتائج أخرى على تجميد كافة ممتلكاتها حركة وحصر نشاط القياديين، ويحيى موسى وعلاء السماحي ووتجميد الممتلكات الواقعة في نطاق الولايات المتحدة.

بداية الحركة
وحركة "حسم" هي إحدى المجموعات المسلحة التابعة لجماعة "الإخوان" في مصر، تأسست أوائل عام 2016 وكان أول ظهور لها في يوليو من نفس العام، و أعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة.

ظهرت الحركة بقوة في أعقاب فض اعتصام جماعة الإخوان في ميدان رابعة، وأدانت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، في وقائع عنف بأماكن مختلفة استهدفت شخصيات عامة بتنفيذها، بلغت نحو أكثر من 17 عملية إرهابية، استهدفت ضباط جيش، وشرطة، ورجال دين، ورجال قضاء، ونيابة عامة.

الاتهامات والجرائم
ونسبت التحقيقات لأفرادها "جماعة إرهابية تدعو إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة بأعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والاعتداء على المؤسسات العامة والأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء".

في أغسطس 2016، ضلعت الحركة في محاولة اغتيال مفتي الديار الدكتور علي جمعة أمام مسجد بمدينة 6 أكتوبر أثناء توجهه للصلاة.

في سبتمبر 2016، حاولت الحركة اغتيال النائب العام المساعد، المستشار زكريا عبد العزيز، بواسطة سيارة مفخخة استهدفت موكبه قرب منزله.

وفي أواخر سبتمبر، استهدفت الحركة نادي الشرطة في محافظة دمياط بعبوة ناسفة، كما استهدفت أمين الشرطة صلاح حسن بعدما أطلق عليه مسلحون النار من سيارة وفرّوا هاربين.

في 4 نوفمبر 2016، تبنّت الحركة محاولة اغتيال القاضي أحمد أبو الفتوح بسيارة مفخخة، وأبوالفتوح أحد القضاة الذين حكموا على محمد مرسي بالسجن عام 2015.

وفي 9 ديسمبر 2016، أعلنت الحركة مسؤوليتها عن هجوم استهدف نقطة تفتيش على الطريق الرئيس بجوار أرهامات الجيزة وراح ضحيته 6 ضباط شرطة.
في فبراير 2017 حظر القضاء المصري حركة حسم لضلوعها في أعمال إرهابية شتي.

وفي يونيو 2017، تبنّت الحركة انفجاراً بعبوة ناسفة أسفر عن وفاة ضابط شرطة وإصابة آخر و3 جنود أثناء مرور موكبهم في منطقة المعادي بمحافظة القاهرة.

وفي يوليو 2017 أعلنت الحركة مسؤوليتها عن هجوم على سيارة شرطة بمحافظة الفيوم أودى بحياة مجند وأصاب 3 آخرين.

في أكتوبر 2017، تبنّت الحركة الهجوم على قوة أمنية كانت في مهمة لملاحقة مجموعة مسلحة في منطقة الواحات التابعة لمحافظة الجيزة.

وفي نهاية أكتوبر 2017، تبنت الحركة انفجاراً محدوداً استهدف سفارة ميانمار في القاهرة.

في أول أغسطس 2019، أعلنت وزارة الداخلية أن الحركة تقف وراء الحادث الإرهابي الذي أدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا أمام مستشفى معهد الأورام وسط القاهرة.


ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط شرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة، وتشير إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة يدعى أحمد محمد عبدالحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدي شلش، ومحمد أحمد عبدالهادي.

كما نجحت وزارة الداخلية في إفشال مخططات التنظيم ومحاولة لـ"حسم الإرهابية" لتجنيد شباب وتدريبهم على السلاح داخل البلاد

جرائم أخرى:

محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق.
الهجوم على كمين أمني بمدينة نصر.
الهجوم على سيارة شرطة بطريق الفيوم.
إطلاق أعيرة نارية على الرائد/أحمد حسين "رئيس مباحث شربين" بنطاق دائرة مركز شرطة المنصورة ما أسفر عن استشهاده .
إطلاق أعيرة نارية على النقيب/إبراهيم عزازى شريف "من قوة قطاع الأمن الوطنى بنطاق دائرة مركز الخانكة بالقليوبية ما أسفر عن استشهاده أيضا.
 • إطلاق النيران على سيارة شرطة بمنطقة دمياط الجديدة ما أسفر عن إصابة العقيد بهاء سعد أبو وأحد المجندين.
 إطلاق النيران على سيارة مساعد مدير أمن الدقهلية.


حركة "حسم" الإرهابية


حركة "حسم" الإرهابية


الملف الأسود لحركة حسم


الملف الأسود لحركة حسم


الملف الأسود لحركة حسم


الملف الأسود لحركة حسم


الملف الأسود لحركة حسم


الملف الأسود لحركة حسم


الملف الأسود لحركة حسم


الملف الأسود لحركة حسم

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة