عرب وعالم

سفير مصر في واشنطن لـ«بوابة الأهرام»: العلاقات المصرية ـ الأمريكية ترتكز على المصالح والأهداف المشتركة

16-1-2021 | 01:54

السفير معتز زهران سفير مصر لدى واشنطن

واشنطن - سحر زهران

قال السفير معتز زهران سفير مصر لدى واشنطن، إن العلاقات الإستراتيجية المصرية ـ الأمريكية ومقوماتها الأساسية، ترتكز على المصالح والأهداف المشتركة التي تجمعهما، وأن مصر عملت على مدار أربعة عقود مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة سواء ديمقراطية أو جمهورية لتحقيق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.


ولفت في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، أن وجود وجهات نظر مختلفة بين البلدين في أحيان سابقة فيما بينهما لم يؤثر على التلاقي العام في الرؤى الذي دفع دوما مسار العلاقات إلى آفاق متجددة، إذ إن العلاقات تحكمها مصالح وأهداف مشتركة ومبنية على الاحترام المتبادل.

وفيما يتعلق برؤيته للأحداث التي وقعت في الكونجرس يوم 6 يناير وتأثيرها على صورة الولايات المتحدة، أعرب السفير المصري بواشنطن، عن خالص التعازي لسقوط قتلى في الأحداث التي هزت أركان المجتمع الأمريكي.

وذكر أن هناك العديد من الدروس المستفادة جراء تلك الأحداث وأهمها أن الحق في التعبير والتجمع ليس مطلقاً، وأنه يتوقف عند النقطة التي تؤثر على حقوق الآخرين وعلى الأمن والنظام العام، وأن الحفاظ على الحق في التظاهر السلمى يستلزم بالضرورة الإعلاء من الاعتبارات الأمنية لحماية المتظاهرين أنفسهم والمؤسسات والرموز الوطنية من الغوغاء والمخربين والمتعصبين.

كما أكد خطورة وفجاجة العدوان على رمز الهوية والوحدة والديمقراطية والنظام السياسى الأمريكي، استدعى حالة من الاصطفاف الوطني غير المسبوق، وأدى إلى توحد الساسة والمفكرين والأعضاء المنتخبين والإعلام لفظاً للعدوان الذي وُصِف بالإرهاب، معربًا عن الثقة في قدرة الولايات المتحدة على تجاوز الآثار والتداعيات نحو التآم المجتمع والحياة السياسية مرة أخرى.

ويكثف السفير المصري بواشنطن نشاطاته بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار النشاط المكثف الذي يضطلع به في الدوائر الأمريكية المختلفة تشمل الإدارة والكونجرس، حيث تباحث مع عدد كبير من أركان الإدارة في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي، فضلاً عن أعضاء وقيادات الكونجرس من الحزبين بمجلسي النواب والشيوخ للتأكيد على الطبيعة الإستراتيجية للعلاقات المصرية ـ الأمريكية والدفع بالمصالح المشتركة للبلدين.

وتسلم السفير معتز زهران سفير مصر لدى واشنطن، مهام منصبه منذ ثلاثة أشهر، وخلال تلك الفترة، شارك كمتحدث رئيسي في سلسلة من الندوات في المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية ـ العربية والمجلس الأمريكي للشئون العالمية وغرفة التجارة الأمريكية بواشنطن ومجموعة أولبرايت ستون-بريدج.

وقدم خلال تلك المناقشات شرحاً تفصيلياً لأبرز المشروعات القومية بمصر ومظاهر التطور في قطاعات الاقتصاد والصحة والبنية التحتية والطرق والطاقة، فضلاً عن استعراض مجمل رؤية مصر إزاء عدد من قضايا بالمنطقة وأبرزها ليبيا وسوريا وإيران، وجهود السلام في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، ومحددات موقف مصر من سد النهضة، ومحاربة الإرهاب.

كما أبرز زهران، التطورات الإيجابية التي شهدتها مصر على صعيد المشروعات الاقتصادية العملاقة والنمو الاقتصادي والقدرة على مواجهة تداعيات جائحة كوفيد - 19.
 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة