عرب وعالم

بنس وهاريس يبحثان استعدادات حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن

16-1-2021 | 01:27

بنس وهاريس - أرشيفية

واشنطن- سحر زهران

تحدث نائب الرئيس مايك بنس مع نائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس لتقديم مساعدته وبحث استعدادات حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأسبوع المقبل.


كانت تلك المحادثة هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الطرفان منذ مناظرة أكتوبر، وتأتي قبل أيام فقط من تعيين هاريس لتولي منصبه.

ولم يتصل الرئيس ترامب حتى الآن بالرئيس المنتخب جو بايدن ولم يتنازل صراحة عن السباق. وقال الأسبوع الماضي ولأول مرة إنه سيكون هناك "انتقال سلس ومنظم وسلس".

مراقبون يرون أن تواصل بنس مع خليفته هو مجرد أحدث مثال على كيفية قيام نائب الرئيس بالعديد من المهام التي كان الرئيس يؤديها عادةً في أيامه الأخيرة في منصبه.

كما توجه بنس إلى جنازة الطيار الراحل تشاك ييغر يوم الجمعة ، وسيقوم بإلقاء كلمات يومي السبت والأحد في كاليفورنيا ونيويورك ، على التوالي ، للإعلان عن الإنجازات العسكرية للإدارة.

وسيحضر نائب الرئيس بنس حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن يوم الأربعاء، بينما من المتوقع أن يغادر ترامب واشنطن العاصمة في وقت سابق من صباح ذلك اليوم.

تأتي المكالمة الهاتفية بين بنس وهاريس بعد أكثر من أسبوع من اقتحام مثيري الشغب المؤيدين لترامب لمبنى الكابيتول في محاولة لوقف التصديق على فوز بايدن بالهيئة الانتخابية. قُتل عدة أشخاص في الفوضى ، بما في ذلك ضابط شرطة في الكابيتول، وهدد الغوغاء بنس ونواب آخرين.

وأمضى الرئيس ترامب أسابيع قبل الحدث في نشر مزاعم كاذبة حول تزوير الانتخابات، وألقى خطابًا قبل أحداث الشغب بفترة وجيزة ، وأصر على أن بنس قد يرفض فوز بايدن. قال بنس إنه ليس لديه السلطة للقيام بذلك.

و أدى رفض ترامب لعدة أشهر الاعتراف بخسارته أمام بايدن إلى إعاقة الانتقال إلى إدارة جديدة من نواح كثيرة.

كما تأخرت إدارة الخدمات العامة في الإفراج عن الموارد للمساعدة في عملية الانتقال، وقال مسئولو بايدن إنهم واجهوا حواجز في البنتاجون ومكتب الإدارة والميزانية بينما يستعدون لتولي المنصب.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة