[x]

ثقافة وفنون

سحر الموجي عن بهاء طاهر: نموذج للمثقف النزيه واللغة مفتاح عالمه

14-1-2021 | 03:03

الكاتب بهاء طاهر

أميرة دكروري

قالت الدكتورة سحر الموجي ، إن بهاء طاهر هو نموذج للمثقف النزيه الذي يدفع ثمن مواقفه.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مكتبة ديوان ، مساء أمس الأربعاء، عبر فيسبوك، بمشاركة الكاتبة د. سحر الموجي ، والكاتب الصحفي سيد محمود، والتي تناولت حياة ومؤلفات الكاتب الكبير بهاء طاهر بمناسبة ذكرى مولده.

وأضافت أن «دور اللغة في أدب بهاء طاهر ، لا يوجد بها تصنع هي بسيطة وسلسة ولا تحاول فرد عضلاتها على القارئ، في الوقت ذاته كيف تلك اللغة يتم استخدامها في الأعمال التي فيها البطل هو السارد الأول، هو يستخدمها في أن يدخل ويخرج من الشخصية، اللغة ليست سهلة الوصول لهذا القدر من البساطة صعبة بالنسبة للكاتب».

ويشغل الكُتاب عادة أسئلة بعينها يحاولون التعرف على إجاباتها من خلال كتاباتهم ومع كل كتابة يتكشف لهم المزيد، في حالة بهاء طاهر ، ترى الموجي أنه مهموم بالتاريخ، ليس فقط الكتابة عن التاريخ القديم، وإنما التأريخ للمراحل المختلفة من التاريخ الذي نعيشه. وعلى الرغم من ذلك فإن كتابات صاحب "قالت ضحى" مختلفة عن بعضها، يحفر كل منها في منطقة مختلفة داخل بهاء طاهر نفسه.

وأشارت إلى أن حالة المنفى شغلت طاهر ليست فقط المنفى خارج الوطن وإنما داخله أيضًا، وداخل الشخص وذاته مثل بطل " واحة الغروب ". "أبناء رفاعة" يحمل هم التنوير وهم وطن حداثي بيتردد أصداؤهم في عدد من الأعمال الأخرى.

واعتبرته شهادة طويلة على فترة زمنية مهمة ومحورية في مصر من الفترة الناصرية مرورًا بما أحدثه السادات في الثقافة المصرية وتداعياتها علينا حتى اليوم. هي شهادة حميمية وموجعة على فترة مازلنا نجني ثمارها المُرّة، وعلى الرغم من أنها شهادة لم يتكلم طاهر عن نفسه لكنه طوال الوقت راصد، يرصد بعين بعيدة عن الحدث، تحولات السبعينات والثمانينات والتسعينات وعلاقاتهم بالثقافة المصرية.

وبالنظر إلى الشخصيات النسائية في أدب بهاء طاهر ، قالت: إنه أحد الكتاب التنويريين، فهو مؤمن بقيم العدل بشكل حقيقي وذلك ينعكس بشكل واضح جدًا في رسمه شخصيات النساء، فتصويره للنساء متوازن جدا فيحمل ثقلا وجوديا، فهن لسن شخصيات سطحية، لكن لهن كيان شديد التعقيد وهو معنى التصور النسوي، فهو ليس الانتصار للنساء وإنما تقديم السيدة كما يقدم الرجل، شخصية معقدة لها العديد من الجوانب ليست أحادية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة