اقتصاد

ماذا ينتظر أسعار الدواجن بعد ارتفاع أسعار العلف بمقدار 3800 جنيه للطن ؟

13-1-2021 | 21:27

أسعار الدواجن

سلمى الوردجي

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار العلف ارتفعت لتسجل 7900 جنيه للطن أرض مزرعة، و8200 جنيه للطن للتاجر، في الوقت الذي كان سعرها حوالي 5000 جنيه للطن.


وأرجع السيد هذا الارتفاع السعري إلى دولة الأرجنتين التي قفلت تصدير الذرة لمدة 3 أشهر بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، مما أدى إلى زيادة الطلب على العرض للعلف، أما محليًا ضعف الرقابة على مصانع العلف حيث إن الزيادة العالمية لا تسمح بزيادة أسعار العلف بمقدار3800 جنيه للطن دفعة واحدة.

ولفت رئيس شعبة الثروة الداجنة، إلى أن سعر كيلو الفراخ بلغ 21 جنيهًا، وأصبح سعرًا غير عادلًا أمام زيادة أسعار العلف إلى هذا الحد، مما سيدفع الكثير من مربي الدواجن إلى الخروج من المنظومة بشكل تام ونهائي، حيث بلغ سعر الذرة إلى 5000 جنيه للطن، والصويا 9000 جنيه للطن، في ظل حالة الركود التي تسيطر على السوق بسبب الوضع الاقتصادي للأسر المصرية، وانتشار الأمراض الوبائية في المجتمع المحلي والعالمي.

وأشار إلى أنه لمواجهة هذه الأزمة لا بد من تشجيع الفلاح على زراعة الذرة مع تقديم ضمانة السعر العادل له، حيث إن الفدان يعطي 3 أطنان ذرة فقط وهذا يتسبب في خسارته، لكن في حالة أن يحصد عن الفدان 6 أطنان ذرة، سيغطي تكلفة الإنتاج ويحقق هامش ربح، منوهًا إلى أننا نستورد 12 مليون طن تقريبا من الذرة.

وتابع:"وعلى الدولة أن تشدد الرقابة على مصانع العلف، للسيطرة على الأرباح لتكون الأسعار مناسبة لمربي الدواجن، الذي بدأ يفكر جدية في الخروج من المنظومة".

ونوه إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الدواجن خلال الفترة القليلة المقبلة، تأثرًا بارتفاع أسعار العلف بهذا الشكل الكبير، لأن تكلفة الإنتاج تزيد في حالة رفع أسعار العلف.

وقال السيد، أتمنى أن يصل كيلو الدواجن إلى 26-25 جنيهًا، لتغطية تكلفة الإنتاج، في ظل تجاوز العلف 8000 جنيه للطن.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة