أخبار

كيف تحمي نفسك من الجرائم الإلكترونية على «فيسبوك»؟

16-1-2021 | 10:25

الفيسبوك

هايدي أيمن

تتعرض الكثير من السيدات والفتيات للمضايقات اليومية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة «فيسبوك»، والتي تصنف تحت «الجرائم الإلكترونية»، وتشمل التحرش الإلكتروني والتنمر واقتحام الخصوصية والابتزاز والتهديدات وسرقة البيانات والحسابات والصور الشخصية والمحادثات وغيرها، مما جعل المجلس القومي للمرأة، وموقع «فيسبوك» يطلقان حملة «موارد سلامة المرأة» لدعم حماية المرأة.

وحرص المجلس القومي للمرأة، و«فيسبوك» على توفير كافة سبل الأمان؛ من خلال إجراءات متعددة تضمن الأمان والخصوصية لهن، ولحماية السيدات والفتيات من الجرائم الإلكترونية، فهناك خطوات وإجراءات تحمي مستخدمي «فيسبوك» من التعرض للمضايقات والجرائم الالكترونية المختلفة.

حماية حسابك

ولحماية حسابك على «فيسبوك»، يجب أولًا الحفاظ على أمن كلمة المرور؛ حيث ينبغي ألا تستخدم كلمة المرور الخاصة بحساب «فيسبوك» في أي مكان آخر على الإنترنت، وعدم مشاركة كلمة المرور مع أي شخص.

وتجنب استخدام المعلومات الشخصية التي يسهل معرفتها وكشفها مثل اسمكِ ورقم هاتفكِ وتاريخ ميلادكِ وعنوانكِ البريدي، وما شابه ذلك؛ حيث يفضل استخدام كلمة مرور يصعب تخمينها.

وعن الأدوات التي يمكنك استخدامها لحماية حستبك، أولا الدخول في قائمة الإعدادات في قسم الأمان وتسجيل الدخول.

ومن أجل تعزيز مستوى أمان حسابكِ، يجب ضبطه لتلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة إذا تم تسجيل الدخول عبر جهاز جديد، بالإضافة إلى استخدام المصادقة الثنائية كخطوة أمنية إضافية، من خلال إدخال رمز الامان، إلى جانب كلمة المرور، في الأجهزة الجديدة.

حماية معلوماتك

ولحماية معلوماتك عبر «فيسبوك» من صور وأنشطة وبيانات شخصية عليك الاتجاه إلى إدارة الخصوصية، ومن خلال الخطوات التالية يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية لحسابك.

واستخدام خيار «التحقق من الخصوصية» للتأكد من أنكِ تشاركين معلوماتك ومنشوراتكِ مع الأشخاص الذين تريدين المشاركة معهم فقط، ويمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر لتنظيم الأصدقاء في مجموعات من خلال قوائم الأصدقاء؛ حيث سيساعد هذا على التحكم في الأشخاص الذين يستطيعون رؤية ما تشاركينه عبر «فيسبوك».

وتوجهي إلى قسم «الخصوصية» في قائمة الإعدادات لمعرفة الأشخاص الذين يستطيعون مشاهدة ما تنشرينه عبر حسابكِ، ومن يستطيع أن يعثر عىل حسابكِ، راجعي نشاطكِ عبر حسابكِ من خالل عرض «سجل النشاطات» أو يمكنك رؤية ما يراه الآخرون عندما يزورون ملفك الشخصي.

التعامل مع المحتوى المسيء

تعرض الكثير من السيدات والفتيات إلى رؤية محتويات مسيئة أثناء تصفحها الفيسبوك تتنوع بين المنشورات والرسائل المزعجة، ولكن هناك عدة طرق للتصرف عند ذلك، أفضلها الإبلاغ عن المحتوى المسيء على «فيسبوك» من خلال استخدام رابط الإبلاغ الذي يظهر بالقرب من المحتوى نفسه، وسيقوم الموقع بالمراجعة واتخاذ الإجراء المناسب.

توثيق السلوك المسيء

توثيق السلوك المسيء أمر لابد منه إذا كنت تخططين إبلاغ الشرطة عن السلوك المسيء، فالتقطي صورا للرسائل قبل حظر المستخدم الذي يضايقكِ، فبعد حظر المستخدم، لن تستطيعي استعراض أي تفاعل قد كان بينكما.

حظر الشخص المسيء

خطوة مهمة يلجأ الكثير من مستخدمي «فيسبوك» إليها في حالة تعرضهم لمضايقات وابتزاز، وسيؤدي حظر مستخدم ما إىل منعه من التفاعل أو بدء محادثات معكِ، ولن يتمكن من رؤية المنشورات التي تنشرينها على يومياتكِ اتبعي الخطوات التالية لحظر مستخدم ما:

• اضغطي على يمين اسم المستخدم في حسابه على فيسبوك، وانتقلي إلى أسفل القائمة، واختاري «حظر» أو يمكنك الانتقال إلى الإعدادات والضغط على قسم «الحظر»، وكتابة اسم المستخدم الذي ترغبين في حظره.

الإبلاغ عن مستخدمين

تخاف الكثير من مستخدمات «فيسبوك» من نشر منشور أو قصة أو صورة مشاركات عاطفية أو تعليقات مقلقة من متابعيها، عند ذلك عليهن إبلاغ «فيسبوك» عند الشعور بالقلق من مستخدم، وأيضا الإبلاغ عن الصور الشخصية التي تمت مشاركتها بدون إذن، ويحتوي فيسبوك على أدوات لمساعدة المستخدمين عند مشاركة صورهم الشخصية، وعندما يتم الابلاغ عن هذا المحتوى، الذي يصنف غالبا الانتقامي للصور الجنسية يمكن منع مشاركته على «فيسبوك ومسنجر وانستجرام».

الإبلاغ عن الانتحار

من يواجه خطر التحريض على الانتحار، يرجى الإتصال بالشرطة عند رؤية أي مستخدم يشارك منشورات تتضمن سلوكا أو أفكارا تحرض على الانتخار، أو نشر اضطرابات تناول الطعام.

المجلس القومي للمرأة

يستقبل المجلس القومي للمرأة جميع الشكاوي الخاصة بالتمييز أو العنف ضد المرأة ويقدم الدعم النفسي مع خدمة الاستشارات القانونية، حيث إنه أنشأ مكتب شكاوى المرأة ىف عام 2001، ولدى المكتب 27 فرع فى جميع محافظات مصر، وتتوافر العديد من هواتف المساعدة المحلية في مصر يمكنِكِ الاتصال بها عند التعرض لأي مشكلة.

خط مكتب شكاوي المرأة بالمجلس القومي للمرأة..الخط المختصر 15115 بين الساعة 9 ص إلى 9 م، ورقم واتس أب: 01007525600
Complain.office.2001@gmail.com: بريد إلكتروني - خط المجلس القومي للطفولة والأمومة - خط نجدة الطفل الأقل من 18 عام رقم 16000 - وزارة الداخلية - مباحث الانترنت هاتف رقم: 0224065051 – 0224065052 تحويلة: 108 - مكتب النائب العام - الإدارة العامة لحقوق الإنسان هاتف رقم: 0225982700 – 01282220096.

ويمكن استقبال الشكاوى عبر الإنترنت. تتلقي النيابة العامة الشكاوى عبر واتس أب على الرقم 01111755959، وبمجرد إرسال الشاكي/ة الرسالة الأولى للرقم المذكور، يظهر رابط نموذج الشكوى الإلكتروني.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة