عرب وعالم

رئيس خان الثقة.. «ترامب» يواجه خطر العزل.. و«النواب الأمريكي» يتهمه بالتحريض على العصيان

9-1-2021 | 01:31

ترامب وبيلوسي

واشنطن - سحر زهران

من المقرر أن يصبح دونالد ترامب أول رئيس في التاريخ يتعرض للمساءلة مرتين بينما يكشف الديمقراطيون عن تقرير يؤكد "تحريض ترامب على العصيان" سيتم التصويت عليه في وقت مبكر يوم الإثنين إذا رفض الاستقالة.


ويخطط النواب الديمقراطيون التصويت على عزل الرئيس دونالد ترامب الإثنين المقبل وذلك باستعراض تقرير واحد اتهموه بـ "التحريض على العصيان" كشفوا عنه بعد ظهر الجمعة.

وتسير هذه الخطوة في مسار سريع للغاية بعد أحداث الشغب في الكابيتول يوم الأربعاء.

وتنص مسودة التقرير التي أعدها النواب "ديفيد سيسيلين، وتيد ليو، وجيمي راسكين"، على أنه "بتحريض من ترامب، انتهكت مجموعة من الغوغاء مبنى الكابيتول بشكل غير قانوني"، وأصابت أجهزة إنفاذ القانون، وهددت المشرعين ونائب الرئيس، وتدخلت في عملية العد للهيئة الانتخابية.

ويستشهد التقرير بادعاءات ترامب الكاذبة بأننا "فزنا في هذه الانتخابات" و"لقد فزنا بها بأغلبية ساحقة، ويستشهد بجهوده لـ" تخريب وعرقلة المصادقة على النتائج.

ومع استمرار تنظيف الكابيتول للنوافذ المكسورة، وتحطيم الأبواب التاريخية ، والحداد على ضابط شرطة الكابيتول المتوفى ، ينص التقرير على أنه "يعرض أمن الولايات المتحدة لخطر شديد".

وجاء في البيان أن ترامب "خان ثقته كرئيس" ووصف سلوكه بأنه "يتعارض بشكل صارخ مع الحكم الذاتي وسيادة القانون". إنه لا يدعو إلى إقالته فحسب، بل أن يُمنع من المناصب العامة - الأمر الذي من شأنه أن يمنع خوضه الانتخابات الرئاسية في 2024 ، وربما يجعل الفكرة أكثر للجمهوريين من مجرد إدانة.

لكن البيت الأبيض قال إن "محاكمة الرئيس بدوافع سياسية مع بقاء 12 يومًا في فترة ولايته لن تؤدي إلا إلى مزيد من الانقسام في بلدنا العظيم.

تميزت آخر إجراءات العزل بجلسات استماع علنية للجنة وعملية تحقيق طويلة ، لكن رئيس اللجنة القضائية النائب جيرولد نادلر قال إنه يدعم تقديم التقرير "مباشرة إلى قاعة مجلس النواب"، ومن شأن التصويت عليه إلى أن يجعله أول رئيس يتم عزله مرتين. لم تتم إدانة أي رئيس.

ونُشرت التقارير مباشرة بعد مطالبة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي باستقالة ترامب من مكتبه "على الفور" أو مواجهة العزل، حيث يبدو أن مساعيها المنفصلة لجعل نائب الرئيس مايك بنس يسعى لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين لتجريد ترامب السلطة من ترامب.

وقدمت بيلوسي هذا الطلب في رسالة إلى زملائها صدرت قبل دقائق فقط من انضمام أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين في مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة ما إذا كان ينبغي المضي قدمًا في محاكمة ترامب الثانية ، بعد ارتفاع عدد القتلى في أعمال الشغب في الكابيتول، بما في ذلك ضابط شرطة في الكابيتول.

وقالت: "إذا لم يترك الرئيس منصبه بشكل قريب وعن طيب خاطر ، فإن الكونجرس سيمضي في عملنا" ، مشيرة إلى سلطة الإقالة دون تسميتها.

وهناك زخم متزايد حول الاحتجاج بالتعديل الخامس والعشرين، والذي من شأنه أن يسمح لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء مجلس الوزراء بإقالة الرئيس بسبب تحريضه على التمرد والخطر الذي لا يزال يمثله.

وقالت أجرينا أنا والزعيم تشارلز شومر مكالمة مع نائب الرئيس بنس، وما زلنا نأمل أن نسمع منه في أقرب وقت ممكن مع إجابة إيجابية حول ما إذا كان هو ومجلس الوزراء سيحترمان القسم على الدستور والشعب الأمريكي.

عقد أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين مؤتمرًا عبر الهاتف يوم الجمعة لمناقشة خطة للإسراع بمواد العزل ضد الرئيس دونالد ترامب في الأيام الـ13 الأخيرة من رئاسته.

و قال زعماء المجلسين، رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم مجلس الشيوخ تشارلز شومر، إنهم سيدعمون المساءلة إذا فشل نائب الرئيس مايك بنس في التصرف مع حكومة ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين لتجريده من السلطة بعد أحداث الشغب في الكابيتول يوم الأربعاء.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة