أخبار

«العصر الذهبي للمرأة».. 162 نائبة تحت قبة برلمان 2021.. مايا مرسي: تعكس ثقة القيادة السياسية في «عظيمات مصر»

9-1-2021 | 08:21

الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة

هايدي أيمن

انتصار جديد وكبير للمرأة المصرية يضاف إلى مكتسباتها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي لطالما يثق بقدراتها ودورها في المشاركة الفاعلة في كل مفاصل الدولة المصرية، لاسيما بعد تحقيقها نجاحات عدة في كثير من المجالات.

العصر الذهبي للمرأة

المرأة المصرية تعيش العصر الذهبي لها، وهو ما يبدو جليًا من خلال تمكينها في مؤسسات الدولة لاسيما مؤخرًا بعد نتائج انتخابات مجلس النواب التي أجريت قبل أسابيع قليلة ونتج عنها وصول نحو 162 نائبة إلى البرلمان المصري لتصل نسبتها إلى 27% في سابقة لم تحدث من قبل.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، أمس الجمعة، بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء المقبل لافتتاح دور الانعقاد العادي للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

مكتسبات جديدة لعظيمات مصر

الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، قالت إن هذا التمثيل يعد انتصارًا كبيرًا ومكتسبًا جديدًا للمرأة المصرية، يضاف إلى السجل الحافل لمكتسباتها خلال عصرها الذهبي، لاسيما وأن نسبة المرأة وصلت إلى 27% وهذه النسبة غير مسبوقة وقد فاقت نسبة الـ25% المخصصة للمرأة في مجلس النواب بحكم التعديلات الدستورية الأخيرة.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس الجمعة قرار رئيس الجمهورية بأسماء المعينين بمجلس النواب وتضمنت الأسماء نحو 28 عضوًا جديدًا بينهم 14 امرأة.

إثراء التجربة البرلمانية

وعن قائمة النائبات المعينات، أكدت الدكتورة مايا مرسي أن قائمة النائبات المعينات تعكس ثقة القيادة السياسية بقدرات المرأة المصرية وإمكاناتها، موضحة أن القائمة تضم نخبة متميزة ومتنوعة من خيرة سيدات مصر من مختلف المجالات، قائلة: "هذا التنوع سيسهم فى إثراء التجربة البرلمانية".

أما عن ارتفاع نسبة المرأة بالبرلمان، أوضحت رئيسة المجلس القومي للمرأة أنه يؤكد نجاح التجربة السابقة والمميزة للمرأة تحت قبة برلمان 2015 والتى شهدت وجود 90 نائبة، مؤكدة أن هذه النسبة سوف تساهم فى ارتفاع مؤشرات مصر على المستوى الدولي بمجال التمكين السياسي للمرأة.

تتويج للمرأة

"تتويجا لتاريخ المرأة المصرية الطويل لنيل حقوقها السياسية" هكذا أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها وفخرها بوصول 162 نائبة إلى برلمان مصر 2021، قائلة: "هذا العدد غير مسبوق للسيدات ببرلمان مصر 2021 مقارنة ببرلمانات الدولة المصرية في تاريخها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة