أخبار

استمرار العمل بالحضانات وإطلاق منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية.. قرارات "التضامن" في أسبوع

8-1-2021 | 16:31

أنشطة وزارة التضامن الاجتماعى خلال أسبوع

أميرة هشام

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي على مدى السبعة الأيام الماضية عددًا من الأنشطة والقرارات المختلفة، كان أبرزها قرار وزيرة التضامن الاجتماعي باستمرار العمل بالحضانات وتقليل الكثافة لـ٥٠ ٪؜ والغلق حال زيادة إصابات كورونا.


يأتي ذلك إضافة لإعلان وزيرة التضامن الاجتماعي إطلاق المرحلة الأولى من المشروع القومي لمنظومة الأطراف الصناعية الموحدة، وغيرها من الأنشطة التي جاءت على النحو التالي :
صندوق "عطاء" يوقع بروتوكول تعاون مع جمعية أصداء لدعم حالات زارعي قوقعة الأذن.

وقع صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة "عطاء " بروتوكول تعاون مع جمعية أصداء بالإسكندرية لدعم مشروع "بقوقعتي أحيا" لتوفير قطع الغيار اللازمة للأجزاء الخارجية لحالات زارعي قوقعة الأذن الإلكترونية لتمكينهم من استمرار التمتع بحاسة السمع ودعم تواصلهم مع الآخرين وتحقيق دمجهم في المجتمع.

جاء ذلك بحضور عماد راغب رئيس مجلس إدارة الصندوق، وعدد من المسئولين من الطرفين.

وأوضح عماد راغب ان توقيع البروتوكول يأتي تضامنا مع مجهودات الدولة الخاصة بتبني عمليات زراعة القوقعة للأطفال حتى سن الخمس سنوات، حيث تعد مبادرة تأمين قطع غيار لجهاز القوقعة الإلكترونية، من أهم المبادرات التي يقدمها الصندوق ومستهدف من هذا التعاون دعم 200 من فئة ضعاف السمع زارعي قوقعة الأذن الإلكترونية ممن ينتمون لأسر من محدودي الدخل ممن يصعب عليهم تغطية تكلفة احتياجاتهم من قطع الغيار وسيتم تأمين القطع للمستفيدين على عدة مراحل خلال العام.

ومن جانبه، قال محمد عشماوي نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق إن معاناة الأطفال ضعاف السمع لا تنتهي بمجرد إجراء عملية زرع القوقعة، فما يتبع العملية من أزمات يجعل معاناتهم مستمرة، حيث أن تلف الجهاز او تعطله يعني عزلة تامة عن الحياة ومن ثم يضطر الأطفال وفق مهاراتهم إلى الاعتماد على قراءة حركة الشفاه لمحاولة فهم الآخرين، وهذه مهارة يصعب على الأطفال اكتسابها في سن صغيرة مما يؤثر على حالاتهم النفسية ويشعرهم بالعزلة حتى داخل الأسرة بالإضافة إلى توقف إمكانية الاستمرار في الحياة المدرسية والاجتماعية تماماً .

التضامن تقرر استمرار العمل بالحضانات.. وتقليل الكثافة لـ٥٠ ٪؜.. والغلق حال زيادة إصابات كورونا

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي استمرار العمل بالحضانات مع تقليل الكثافة بها لنسبة ٥٠٪؜ ، مع تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن إدارة الطفولة والأمومة بالوزارة ستقوم بعمليات متابعة للحضانات للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة والحفاظ على التباعد الاجتماعي وتوفير قياس درجة الحرارة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت القباج أن عمليات المتابعة علي الحضانات ستستمر مع الالتزام بنسبة الإشغال المحددة بـ٥٠٪؜،مشددة علي أنه في حال إذا ما زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا سيتم غلق الحضانات.
وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلي أنه تم إغلاق 11 حضانة بسبب إصابات كورونا، منذ إعادة فتح الحضانات مرة أخري، وذلك من أصل ٤ آلاف حضانة وهي نسبة قليلة.

بنك ناصر الاجتماعي يقرر الاستمرار في طرح شهادة " رد الجميل " بعائد 12% سنويا أو 11.25% شهريا

عقدت لجنة الأصول والخصوم ” الالكو ” ببنك ناصر الاجتماعي اجتماعًا، وذلك لبحث أسعار العائد على الشهادات والودائع التي يطرحها البنك.

وقالت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك إنه تقرر الاستمرار في طرح شهادة " رد الجميل " للعملاء من ذوي الفضل من كبار السن علي ان تكون مدة الشهادة 3 سنوات بعائد 12% سنوي او بعائد 11.25% شهريا ،هذا بالإضافة إلي طرحها لمدة سنة واحدة بعائد 10.75% سنويا او 10.25% شهريا وذلك حرصا من البنك علي منح اعلي عائد بالسوق المصرفية وذلك في إطار دوره واهتمامه بكافة فئات المجتمع خاصة كبار السن وتقديم كافة أنواع الدعم والحماية لهم، كونه يتميز عن غيرة من البنوك كمؤسسة مالية تربط ما بين العمل الاجتماعي والاقتصادي في آن واحد.

وأوضحت وزيرة التضامن ان قيمة الشهادة تبدأ من1000جنيه ومضاعفتها بحد أقصى 2 مليون جنيه ويتم احتساب العائد من اليوم التالي للإيداع ،كما يمكن استردادها بعد ستة أشهر من تاريخ إصدارها و يمكن الاقتراض بضمانها بشروط ميسرة وفقا للقواعد التي يقرها البنك مشيرة إلى أن الشهادة المطروحة تقدم بشروط بسيطة تشمل بطاقة الرقم القومي والرقم التأميني فقط .


إطلاق المرحلة الأولى من المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة للأطراف الصناعية

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي المرحلة الأولى من المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، والذي يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لامتلاك القدرة على إنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر.

وتقوم الوزارة في هذه المرحلة بتسجيل الطلبات، وذلك من خلال الحصر الإلكتروني واستلام الطلبات، حيث يستهدف ذلك تكوين قاعدة بيانات عن عدد الفئات المستهدفة وخصائصهم الديمجرافية وتوزيعهم الجغرافي ومواصفات الأشخاص ذوي الإعاقة وعدد ومواصفات الأطراف الصناعية المطلوب توفيرها ونوع العمل، وذلك من خلال ملء استمارة حصر بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي (https://www.moss.gov.eg) أو عن طريق الاتصال بالخط الساخن رقم ١٥٠، والذي يقوم بالرد علي الاستفسارات وتوجيه المواطنين غير القادرين علي تسجيل مباشرة علي الموقع الالكتروني لأقرب جمعية أهلية في نطاقه الجغرافي ليقوم بعملية التسجيل.

وتنسق وزارة التضامن الاجتماعي مع مركز التأهيل والعلاج الطبيعي لتدريب 26 مركز تأهيل لإجراء عمليات القياس وتقديم خدمات ما بعد البيع أو صيانة الجهاز.
وأكدت القباج أن المنظومة تهدف لتوفير أطراف صناعية وأجهزة تعويضية ذات جودة عالمية ومواصفات فنية عالية مع توفير برامج التأهيل للتدريب على استخدام تلك الأطراف، وذلك لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وتوظيف قدراتهم على الوجه الأقصى والدمج في التعليم والعمل والمجتمع بأكمله.

الهلال الأحمر المصري يطلق قوافل طبية في القرى الأكثر احتياجا

استكمالاً لجهود جمعية الهلال الأحمر المصري للتصدي لانتشار فيروس "كورونا"، أطلق الهلال الأحمر المصري عددا من القوافل الطبية في القرى الأكثر احتياجا بمحافظة المنوفية، حيث تم تقديم خدمات الرعاية الصحية المجانية علي مدار أربعة أيام بقريتي سلامون بحري مركز الشهداء، والحلامشة مركز بركة السبع، كما تم توقيع الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لأهالي القريتين، بالإضافة إلى توزيع شنط الحماية والنظافة الشخصية ل٩٠٠ مستفيد.

صندوق مكافحة الإدمان يبدأ 2021 بدعم مشروعات المتعافين من تعاطي المخدرات
سلم عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن - مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، مجموعة جديدة من المتعافين من إدمان المواد المخدرة شيكات لدعم مشروعاتهم الصغيرة وتساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم فى الإنفاق على أسرهم مثل مشروع مستحضرات تجميل ومشروع آخر مطعم، وذلك فى إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج والدمج المجتمعي للمتعافين كأفراد نافعين فى المجتمع.

ووجهت القباج باستمرار توفير التمويل اللازم لدعم مشروعات صغيرة للمتعافين من تعاطى المخدرات من خلال مبادرة "بداية جديدة" لإقراض المتعافين من تعاطى وإدمان المواد المخدرة لإنشاء مشروعات صغيرة تساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم فى الإنفاق على أسرهم وأن قيمة إجمالي القروض التى تم توفيرها لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين من بنك ناصر الاجتماعىّ بلغت إلى ما يقرب من 4 مليون جنيه حتى الآن.

"القباج" تستعرض تقريرا عن حملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية خلال الفصل الدراسى الأول

استعرضت القباج نتائج لجنة الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية خلال الفصل الدراسي الأول ،حيث تم الكشف على 8292 سائقا بالمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ،وتبين تعاطى 170 حالة من السائقين للمواد المخدرة "حشيش، ترامادول، مورفين "،مؤكده أن من ثبت تعاطيه للمواد المخدرة تم احالتهم الى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

وأكدت " القباج " استمرار تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة بين سائقي حافلات المدارس خلال فترات الدراسة من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، وذلك لإجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس، ومن يثبت تعاطيه للمخدرات، سيتم إحالته للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة