آراء

علي الشريف .. عندما يعيش الممثل مرتين!

9-1-2021 | 00:26

من الشخصيات التي أبدعت في أفلام كتبها الراحل وحيد حامد الفنان علي الشريف، الذي مرت منذ أيام ذكرى ميلاده، فهو ممثل من الصعب أن يقارن بمن احترفوا فن التمثيل؛ إذ إن أدواره التي قدمها في مشواره تحولت إلى بصمات، حتى العبارات التي كان يرددها بطريقته، وإن كانت مكتوبة على لسان مؤلفين أمثال الراحل وحيد حامد، في فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة"، إلا أنه بموهبته الفطرية يجسدها لتصل إلينا بسحر وتلقائية، نتفاعل معها، نضحك أحيانا، أو نمتعض، أو حتى نبكي، لكن يبقى هو علي الشريف بانفعالاته مع الموقف.

ففي هذا الفيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة"، الذي شاركه بطولته النجمان الكبيران عادل إمام ويسرا، وقصته التي كتبها وحيد حامد، وأخرجه سيمون صالح، وألف موسيقاه جمال سلامة، يحكي الفيلم عن الطبيبة أمل التي قررت الابتعاد عن القاهرة في عزلة اختيارية بالسلوم في محاولة للهروب من ذكرى وفاة خطيبها بحادث سيارة، تجمعها الصدفة بالمدرس المستهتر المقامر هاني "عادل إمام"، الذي تم نقله للسلوم عقابًا له على استهتاره وسوء سلوكه، يلتقيان بالقطار وتنشأ بينهما بوادر إعجاب تتطور لحب بعدما تعددت لقاءاتهما.. وفي السلوم يلتقيان ببواب المدرسة "بكري" فتبدأ الأحداث تتكشف حتى يعرف "هاني" حقيقة عم بكري وهو علي الشريف الهارب من الثأر.

البطل الحقيقي للأحداث هنا هو "عم بكري"، وإن تأملت شخصيته وأداءه، ستكتشف إن الفكرة مبنية على هذا الإنسان الذي جاء اسم الفيلم مبنيًا على حكايته، وكان الاختيار لشخصية علي الشريف هنا موفقًا جدًا.

كيف قدم علي الشريف هذه الشخصية، وكيف عاش مع كل مشهد، وكل كلمة، للدرجة التي يصبح هو نجم العمل، ويغير هو بطريقته الانفعالية من أداء عادل إمام لتصبح الصرخة تقابلها صرخة ـ الخوف يقابله شجاعة، يقول علي الشريف لعادل إمام: "يا ولدي خليك حليم.. الليل غدار ملهوش أمان والكل فيه أعمى"، يمهد فيه للقاء المملوء بالخوف، ثم يكمل: "الدنيا كده يا ولدي فيها اللي تخاف منه وفيها اللي يخاف منك"، كلمات كتبها وحيد حامد - رحمه الله - من جموح الليل في القرى والأرياف، قبل أن تنار بالكهرباء، كان الليل مصدر رعب.

ليس فقط هنا يبدع علي الشريف، فهو منذ أن قدمه يوسف شاهين في شخصية دياب في فيلم "الأرض"، وهو يمهد لظهور ممثل من نوع خاص في تركيبة يصعب تكرارها، يستطيع من خلال عبارة واحدة أن "يفصلك" عن عالمك، تنافس على مشاركته في أفلامهم كل النجوم، وكان بينه وبين عادل إمام كيمياء خاصة، ففي "كراكون في الشارع" أبدع حتى في كلمة "حشيش" تلك العبارة التي تحولت إلى "إفيه"، وأفلام كثيرة أبدع فيها "المشبوه، حب في الزنزانة، عودة الابن الضال"، وأكثر من مائة فيلم.

فنان يتحاكى الجميع بليلة رحيله، عندما قال لزوجته وهو يقرأ رواية "مقتل الحسين" إنه سيموت، فلا يذهب الأبناء إلى المدرسة، ويرحل، بعد مشوار مليء بالإنجازات، وتحل أيضًا ذكرى وفاته الشهر المقبل، أحبه أحمد زكي، قدم معه تجارب مهمة منها مسلسل "الأيام" واختاره لفيلم "البيه البواب" لكنه رحل قبل التصوير وحزن عليه أحمد زكي حزنًا شديدًا..رحم الله مبدعًا صنع من الكلمات فنًا جميلًا.

سفراء بالقرآن .. وقف لهم العالم إجلالًا..!

ليس من العيب أن يتقاضى مقرئ القرآن أجرًا عن قراءته في مناسبة ما، أو وسيلة إعلامية كالإذاعة أو التليفزيون، فقد قرأ معظم من عرفوا بأجاويد القراءة في الإذاعة

محمد منير .. هل خانه التعبير؟ّ!

أعرف محمد منير منذ أن بدأ مشواره الفني، والتقينا كثيرًا، ومعرفتي به كانت كواحد من جمهوره ونحن في جامعة سوهاج ندرس في قسم الصحافة، أقام حفلا للجامعة في

كيف نمنع "التنمر" بالسينما؟!

كثيرون يواجهون صعوبات في تأقلم أطفالهم بمدارسهم بسبب "التنمر"، وهو سلوك سيئ ناتج عن تربية خاطئة، وتمييز طفل عن آخرين، وقد تتسبب أزمة تنمر على طفل ما في

"المحفوظان".. وجيل نصف الحكاية!

"المحفوظان".. وجيل نصف الحكاية!

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة